الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التخطيط والتنمية الإدارية تختتم ورشة عمل بشأن القضايا والأولويات

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 15:10 )
رام الله -معا- اختتمت وزارة التخطيط والتنمية الإدارية يوم الخميس الماضي، ورشة عمل بشأن "القضايا والأولويات السكانية للأعوام 2011-2013"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وناقشت الورشة التي عقدت على مدار يومين في مدينة أريحا آليات إدماج قضايا السكان في الخطة الوطنية العامة، والخطط الحكومية الأخرى. كما تأتي استكمالاً للورشة التدريبية التي قامت الوزارة بتنظيمها في شهر آب الماضي لتعزيز القدرات الوطنية في مجال إدماج قضايا السكان في الخطط الوطنية.

وهدفت الورشة إلى تطوير إطار عمل يحدد القضايا والأولويات السكانية للفترة 2011-2013، إلى جانب تحديد الاستهداف والتدخلات التي يمكن تنفيذها خلال الفترة المذكورة، باعتبارها ركيزة أساسية لعمل الوزارة على متابعة إدماج هذه القضايا في الخطط والبرامج التنموية.

وشارك في الورشة ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وممثلي المؤسسات الأهلية المختصة، ومجموعة من الخبراء في قضايا السكان.

وزع المشاركون إلى مجموعات عمل تناولت المواضيع التالية: (الصحة والمرأة، التعليم والشباب، الحماية الاجتماعية)، حيث هدفت المجموعات إلى مساعدة القطاعات في إدماج الإبعاد السكانية في الاستراتيجيات القطاعية، والتي يمكن قياسها وتحقيقها خلال الثلاث سنوات القادمة.

ودعا المشاركون في الورشة إلى ضرورة خفض نسبة الزواج المبكر، من خلال تطوير قوانين وتوعية المجتمع حول مخاطر الزواج المبكر وتفعيل إلزامية التعليم، وتوفير الخدمات اللازمة لتنظيم الأسرة والإرشادات المتعلقة بالتوعية الصحية للنساء لتنظيم الإنجاب، وكذلك للحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.

وأكدوا في السياق ذاته على أهمية زيادة معدلات التحاق الطلبة في سن التعليم المدرسي من خلال زيادة معدلات الالتحاق من 92.5-98%. كما وأكدوا على أهمية العمل على تنظيم وترشيد استخدام أوقات الفراغ عند الشباب بشكل ايجابي، وذلك من خلال تخفيض نسبة أوقات الفراغ غير المستغلة من 35 - 48.5%.

وطالبوا بضرورة تمكّين الأسر الفقيرة، وذلك عبر إخراجها من دائرة الفقر، وتوفير الرعاية والحماية للمسنين والأطفال وذوي الإعاقة، بالإضافة إلى أهمية الحد من البطالة وخلق فرص عمل.