الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بيت لحم العربية للتأهيل تنظم ورشة عمل وطنية

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 17:08 )
بيت لحم- معا- نظمت جمعية بيت لحم العربية للتاهيل بمناسبة اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة، بالتعاون مع مبادرة رصد قضايا الاعاقة لمنطقة الشرق الاوسط التي أطلقتها منظمتا CBM و Handicap International ورشة عمل وطنية في مقر الجمعية لاستعراض تقرير المبادرة حول وصول الاشخاص ذوي الاعاقة الى الخدمات الاجتماعية.

واستعراض نتائج الدراسة القانونية للإعاقة بين الفاعلية والتفعيل بحضور ممثلين عن وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية والحكم المحلي والعمل، والعديد من المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة، اضافة الى منظمات الاشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات الدولية الداعمة والاشخاص ذوي الاعاقة.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية قدمها موسى درويش نائب رئيس مجلس امناء الجمعية، اكد بها على ان قضايا الاعاقة تتطلب وقفة جادة ومسؤولة من كافة الاطراف المعنية للعمل على احقاق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وتبني قضاياهم واحتياجاتهم المختلفة، والتغلب على الصعوبات التي تواجههم وتحول دون مشاركتهم في مجتمعاتهم، وعلى اهمية التعاون والتنسيق بين هذه الاطراف المعنية للحد من معاناة الاشخاص ذوي الاعاقة، وتحسين نوعية حياتهم.

واكد محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل بكلمته على ان هناك بعد شعبي وبعد حكومي يعنى باعطاء حقوق ذوي الإعاقة شرعيتها وتوفير الحماية الاجتماعية لهم، مشيرا ان فلسطين تعتبر متقدمة مقارنة مع العالم الثالث في مجال الإهتمام بقضية الإعاقة على الرغم من ان حجم الإعاقة في فلسطين كبير و يعتبر من أعلى المستويات في العالم بسبب ممارسات الإحتلال.

كما اثنى حمايل على دور جمعية بيت لحم العربية للتاهيل في العمل على تحسين نوعية الحياة للاشخاص ذوي الاعاقة، مؤكدا على اهمية مواصلة جهات الاختصاص للعمل على تنفيذ بنود القانون المتعلق بالاشخاص ذوي الاعاقة.

والقى مدير مستشفى بيت جالا الحكومي د. علي الرمحي كلمة نيابة عن وزير الصحة شدد بها على إلتزام وزارة الصحة بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة كما نص عليها القانون، وعلى رفع مستوى الوعي بحقوقهم اضافة الى توفير جميع الفرص والإمكانيات لدعم قضاياهم وتسهيل وصولهم الى الخدمات والحقوق التي ينص عليها القانون.

وخلال ورشة العمل قدمت العديد من اوراق العمل حول مبادرة رصد قضايا الاعاقة في مراحلها الاولى والثانية وعن حركة الاعاقة في فلسطين في ظل التشريعات والاتفاقية الدولية، اضافة الى مراجعة حول النصوص القانونية من حيث تفعيلها وفاعليتها.

واختتمت ورشة العمل بعرض نتائج مجموعات العمل والاتفاق على خطوات ملموسة في عملية المناصرة وتقديم التوصيات النهائية مع التاكيد على ان تدرج هذه التوصيات ضمن خطط المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة وذلك للاسهام ايجابا بتحسين ظروف حياة الاشخاص ذوي الاعاقة.