الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو غوش لا يمكن استئناف المفاوضات دون وقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 17:17 )
رام الله- معا- أوضح عوني أبو غوش الناطق الإعلامي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أنه من غير المقبول استئناف المفاوضات مباشرة كانت أو غير مباشرة دون الإعلان الرسمي والعلني من قبل حكومة بنيامين نتنياهو عن الوقف التام للاستيطان بما فيه مدينة القدس.

وقال ابو غوش في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، "لا جدوى من المواقف الفضفاضة والضبابية للولايات المتحدة الأمريكية، التي تشير إلى ضرورة استئنافه مع استمرار الاستيطان والعلميات الاستيطانية، حيث مطلوب من الولايات المتحدة الأميركية إعلان موقف واضح وصريح من الذي أعاق وعطل العملية السياسية".

واعتبر أبو غوش أن موقف الإدارة الأميركية إزاء العملية السلمية بات منحازاً بوضوح للطرف الإسرائيلي، من خلال عدم إعلان موقف صريح يدين الاستيطان من جهه، والانتقادات التي وجهها وليام بيرنز وكيل وزارة الخارجية الأميركية لكل من البرازيل والأرجنتين للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران.

ودعا أبو غوش إلى ضرورة تحديد أسس ومرتكزات جديدة لعملية سياسية "جادة" تفضي إلى التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية، بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس وعلى قاعدة تطبيق قرارات الشرعية الدولية المتصلة بالقضية الفلسطينية بخاصة القرارات 242، 338، 181، 194.

واوضح ضرورة إعادة النظر برعاية عملية السلام كي لا تبقى حكراً على الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال توسيع المشاركة الدولية، لتصبح رعاية دولية بمشاركة كافة الأطراف الدولية المعنية بالأمن والاستقرار بالمنطقة.

وشدد على ضرورة الاستمرار بالتحرك السياسي والدبلوماسي على المستويين العربي والدولي لتوسيع التأييد والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران كذلك التحرك المكثف لدى المؤسسات الدولية وبخاصة مجلس الأمن فيما يتعلق بالاستيطان باعتباره يتناقض مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

واختتم انه وفي ظل تعثر العملية السلمية واختيار حكومة نتنياهو الاستيطان بديلا عن السلام والأمن والاستقرار يتطلب تمتين الجبهة الداخلية عبر طي صفحة الانقسام وتعزيز دور ومكانة م.ت.ف