الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة بنات "بلاطة الاولى" تقيم منتداها الثقافي في نابلس

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 19:08 )
نابلس- معا- أقامت مدرسة بنات "بلاطة الأولى" منتداها الثقافي بمناسبة اليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان.

وخرجت الطالبات في المنتدى بالتوصيات التالية لتحسين برامج حقوق الإنسان في المدرسة وهي، ضرورة منح دورات تدريبية للمسؤولين عن برنامج حقوق الإنسان من معلمات وطالبات لزيادة قدراتهن وتفعيلها في هذا المجال، ضرورة توفير المزيد من الموارد المادية الخاصة ببرامج حقوق الطفل، إضافة إلى ما هو موجود، تفريغ معلم متخصص لبرنامج حقوق الإنسان في كل مدرسة.

وكان من التوصيات ايضا،وضع منهاج رسمي لحقوق الإنسان في المدارس بحيث تفرد له حصة درسية رسمية في البرنامج، دعم وتحفيز وتكريم جميع المبادرات المتميزة في مجال حقوق الإنسان في المدارس، تشجيع الأبحاث والدراسات الخاصة بحقوق الإنسان في المدارس، رفع مستوى تعليم حقوق الإنسان من الطلاب للأهالي ضمن خطة مدروسة، تخصيص غرفة خاصة للبرلمان المدرسي وأنشطته في المدارس، ضرورة محاكاة احدث برامج الغرب في مجال حقوق الإنسان واطلاع المدارس عليها مع توفير جميع الموارد المادية والبشرية اللازمة لذلك.

وبدأ النشاط بالقران الكريم ثم السلام الوطني تلاه كلمة نائب مدير التعليم في منطقة نابلس عادل زواوي، الذي استعرض مسيرة دخول برامج الإنسان في مدارس وكالة الغوث، وأهمية هذه البرامج للمدارس والطالبات ثم بينت مديرة المدرسة سرين دويكات في كلمتها اثر برامج حقوق الإنسان على الطالبات والمسيرة التعليمية.

واكدت منسقة حقوق الطفل في المدرسة المعلمة تحفة أبو عبية، على أهمية برامج حقوق الطفل للطالبات وتخلل الكلمات مجموعة أغان واسكتش مسرحي عن حقوق الإنسان وبعد ذلك بدأت الطالبات حوار المنتدى.

وتم مناقشة العديد من الامور وهي، الإطار النظري لاتفاقيات حقوق الإنسان، ماذا تعني حقوق الإنسان لبنات بلاطة الأولى، وكذلك استعراض لما تم من أنشطة لبرامج حقوق الإنسان في المدرسة، والنتاجات التي تحققت من خلال تنفيذ برامج حقوق الإنسان في المدرسة، واثر برنامج حقوق الإنسان في المدرسة، كيف يمكن تحسين برامج حقوق الإنسان في المدرسة.

وحضر النشاط نائب مدير التعليم في منطقة نابلس عادل زواوي والمرشدة التربوية لمدارس منطقة نابلس سمر جبر ومدراء مدارس مخيم بلاطة فريد المسيمي وشويكار أبو حمدان ولجنة خدمات مخيم بلاطة ومركز "يافا" الثقافي ومركز النشاط النسوي وجمع من أولياء أمور الطالبات.