الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل ستعقد القمة العربية المقبلة في بغداد؟

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 20:51 )
القاهرة - معا - بحث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير سمير سيف اليزل، اليوم الأحد، مع وفد امني عراقي برئاسة الفريق دكتور إيدن خالد قادر وكيل وزارة الداخلية العراقية، الترتيبات الخاصة بعقد القمة العربية المقبلة في بغداد المقررة في شهر آذار لمقبل.

وترأس السفير اليزل، والفريق قادر اجتماعا لكبار المسؤولين في الأمانة العامة للجامعة العربية والجهات المعنية بالعراق، لبحث الجوانب الأمنية واللوجستية في تنظيم مؤتمرات القمة والفعاليات التحضيرية لها.

وقد وصل وفد امني عراقي السبت إلى القاهرة للبحث مع المسؤولين في الجامعة العربية الاستعدادات الأمنية الخاصة بعقد القمة العربية القادمة والتي من المقرر ان يترأسها العراق في شهر اذار القادم.

وكانت القمة العربية التي عقدت في شهر اذار الماضي في ليبيا قد قررت ان من حق العراق رئاسة القمة العربية القادمة وفقا للترتيب الابجدي الذي تتبعه الجامعة في عقد القمم العربية الا ان القرار النهائي بعقدها في بغداد ينتظر اجتماعا يعقده وزراء الخارجية العرب قبل القمة.

وقال الدبلوماسيون ان الوفد العراقي سيزور اثناء وجوده في مصر منتجع شرم الشيخ الذي يعقد فيه العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية الا انهم لم يوضحوا ان كان للزيارة علاقة باحتمال نقل القمة الى شرم الشيخ.

وكان مسؤولون عراقيون قد اعلنوا ان الحكومة قررت انفاق اكثر من 200 مليون دولار على تحسين البنية التحتية بهدف توفير مقرات للمؤتمر واماكن استضافة المشاركين.