الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمديست تختتم حلقة دراسية للتميز في التعليم

نشر بتاريخ: 13/12/2010 ( آخر تحديث: 13/12/2010 الساعة: 10:06 )
رام الله- معا- اختتمت وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) من خلال شريكتها الأمديست (AMIDEAST)، الجزء الثاني من الحلقة الدراسية الخاصة بالتميز في التعليم، في فندق الجراند بارك في مدينة رام الله.

وتعد هذه الحلقة الدراسية الثالثة التي تم عقدها وتتكون من برنامج مدته 80 ساعة يقدم الشهادات في نهايته للمشاركين، ويعرض على الكوادر التعليمية في الجامعات والكليات، مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية، وقضايا أساسية مرتبطة بتصميم المساقات.

وقد قامت الأمديست بتنظيم هذه الحلقة الدراسية التي استمرت خمسة أيام، من خلال برنامجها "تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية" (PFDP). ومن الجدير في الذكر ان المحاضرين في هذه الورشة كانوا من خريجين سابقين في مجموعة حلقات تدريبية, وقد قاموا بتعليم هذه الحلقة كجزء من مؤهلاتهم للحصول على شهادة لممارسة هذه التداريب بطريقة مهنية ورسمية.

ويهدف هذا النشاط الى تعزيز النظر إلى أستاذ الجامعة، على أنه متخصص مهني في فرع من فروع المعرفة، مستعد للانخراط في تعليم واع مدعم بالبحوث والاطلاع على نماذج الممارسة الجيدة. وهذه الحلقة الدراسية للتميز في التعليم، تساعد الكوادر التعليمية على أن ترقى إلى مستوى الطلبات المتزايدة على التعليم في قطاع التعليم العالي الفلسطيني. وقد حضر في الحلقة الدراسية، الاستاذه جوانا رو الزائره من جامعة (Central European University-CEU، وهي مؤسسة مسجلة ومعتمدة في الولايات المتحدة، مقرها بودابست في المجر.وقد قامت جوانا بتقييم اداء المحاضرين.

وضمت الحلقة كوادر تعليمية فلسطينية من الجامعات التالية: جامعة النجاح، وجامعة الخليل، وجامعة البوليتيكنيك.

وتناولت الحلقة الدراسية على مدى اليومين المجالات التالية: تصميم المساقات، وقضايا عامة في تقييم الطالب، ووضع معايير تقييمية، وأساليب تقييم تجديدية، واختتمت بعرض في التعلم والتعليم من قبل الدكتور سامي باشا, وهو احد الخريجين السابقين الذين قادوا الحلقة.

ويسعى برنامج تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية (PFDP)، إلى تفعيل وإصلاح التعليم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وتعزيز ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم، ويعتبر برنامج التميز في التعليم أحد النشاطات العديدة لتحقيق هذا الهدف.