الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة الشرطة الأوروبية تدعم المؤتمر السنوي لوكلاء النيابة

نشر بتاريخ: 13/12/2010 ( آخر تحديث: 13/12/2010 الساعة: 18:27 )
بيت لحم-معا- قام وفد من بعثة الشرطة الأوروبية بقيادة رئيس البعثة مفتش الشرطة هنريك مالمكويست بحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لوكلاء النيابة العامة الفلسطينية للعام 2010 الذي يجري حالياً في مدينة بيت لحم.

وفي مستهل كلمته أمام الحضور، شكر النائب العام أحمد المغني بعثة الشرطة الأوروبية على دعمها المستمر، مشدداً على "أهمية إرسال وكلاء النيابة إلى خارج البلاد بغية الاستفادة من آليات عمل النيابة في دول أخرى".

وخلال مداخلته ألقى مفتش الشرطة مالمكويست الضوء على العمل في مجال مكافحة الفساد: "فيما يتعلق بمكافحة الفساد وغسيل الأموال، ووضعت بعثة الشرطة الأوروبية برنامج تدريب بالتعاون مع النائب العام وبرناج سيادة". (برنامج سيادة هو مشروع لدعم النيابة العامة الفلسطينية في مجال سيادة القانون تموله المفوضية الأوروبية). وشدّد أيضاً على التقدم الذي تمّ تحقيقه بعد توقيع مذكرة التفاهم بين مكتب النائب العام والشرطة المدنية الفلسطينية، والتي ينبغي بعد تنفيذها أن تعزز التعاون بين مكتب النائب العام والشرطة المدنية الفلسطينية في إجراء التحقيقات التي تسبق المحاكمة.

ويدعم المؤتمر السنوي لوكلاء النيابة الفلسطينية لهذا العام كل من المكتب الدولي لشؤون المخدرات والجريمة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية وبعثة الشرطة الأوروبية.

وفي خبر آخر، رافق مؤخراً سبعة وكلاء نيابة من مكتب النائب العام خبراء إدعاء من بعثة الشرطة الأوروبية في رحلة دراسية إلى فنلندا حيث أتيحت لهم فرصة التعرف على التجربة الفنلندية في مجال العمل النيابي. وفي أيلول/سبتمبر الماضي، شارك إثنان من وكلاء النيابة الفلسطينية في مؤتمر لاهاي لأعضاء الجمعية الدولية لوكلاء النيابة.

وخلال الرحلة الدراسية إلى فنلندا، شارك وكلاء النيابة السبعة في تدريب متخصص تمكنوا فيه من التعرف على أمثلة عملية تتعلق بقبول الأدلة وتقييمها، واقتفاء الأصول، والتعاون الدولي، وأساليب التحقيق المعاصرة، والتعاون بين النيابة الفنلندية والشرطة المخولة بالتحقيق في ومقاضاة الجرائم الاقتصادية.