الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقداد : نعتز بانجازاتنا وهدفنا جعل المواطن والمؤسسات شريكا فاعلا

نشر بتاريخ: 13/12/2010 ( آخر تحديث: 13/12/2010 الساعة: 20:42 )
طوباس -معا- أكد مدير شرطة محافظة طوباس والأغوار الشمالية المقدم حقوقي مقداد سليمان خلو المحافظة من أي نوع من أنواع الجريمة المنظمة.

وقال مدير الشرطة في لقاء خاص مع "القدس" انه لم تسجل لدى المديرية أي قضية قتل خلال عام 2010 º ولكن هناك بعض المشاجرات والسرقات والمخالفات والجنح البسيطة والتجاوزات الفردية التي لا تتعدى السرقة والحرق الجنائي وبعض القضايا المخلة بالأخلاق، والتي سجلت بمنحنى بسيط والتي تحل في أغلب الأحيان في أرضها دون الوصول للشرطة في المديرية كون محافظة طوباس إحدى المحافظات العشائرية.

وأوضح سليمان أن المحافظة تعتبر إحدى المحافظات الهادئة نسبيا والأكثر أمنا، وأنها تعيش وسط أجواء من الاستقرار والأمن والأمان وذلك بعد الجهود الكبيرة التي قامت بها الشرطة والأجهزة الأمنية بناء على توجيهات القيادة الأمنية والسياسية.

وأشار سليمان الى أن تجهيز الشرطة في الوقت الحالي أفضل بكثير من ذي قبل¡ وهي الآن في تطور مستمر نتيجة توفر الإمكانيات والدورات والمحاضرات وورش العمل التي تعقد من قبل مختصين للإدارات الشرطية بمختلف تخصصاتها سواء داخليه أو خارجية، والتي تسهم في رفع قدراتهم وتمكنهم من أداء عملهم على أكمل وجه وتعزيز المستوى الأمني والثقافي واللوجستي لدى أفراد الشرطة وضباطها والذي ينعكس تلقائيا على الأداء واحترام حقوق وواجبات المواطن.

وعبر سليمان عن رضاه التام عن الإمكانات التي حققتها الشرطة في المحافظة خلال العامين الماضيين¡ وذلك بفضل توجيهات مدير عام الشرطة الفلسطينية اللواء حازم عطا الله، حيث أصبح لديهم الاستعدادات العالية التي يمتلكها أفراد وضباط الشرطة¡ إضافة إلى توفير المركبات اللازمة والفرق المتخصصة في مختلف العلوم الشرطية، كما أن المديرية تعمل على توفير أفضل الخدمات للمواطنين، والذي بدوره ينعكس إيجابا على الأمن والاستقرار في المحافظة¡ حيث تم تنفيذ (2348) مذكرة من أصل (2373) ما بين مذكرات إحضار وأوامر حبس توقيف وأوامر حبس غرامة وأوامر قبض نيابة وشكاوي محكمة¡ ووصل عدد القضايا المنجزة في قسم التحقيق في المديرية خلال العام ذاته (1039) من أصل (1047) واردة بينما التحقيق في (86) حادث سير نتج عنها ست حالات وفاة و(112) إصابة ما بين متوسطة وطفيفة وبليغة وتم تحرير (2217) مخالفة سير وضبط (25) مركبة غير قانونية.

وأضاف: "أننا نعمل ليل نهار من اجل المحافظة على سلامة السائقين والركاب والمشاة من خلال تقديم نشرات التوعية المرورية للحد من حوادث السير بين الحين والآخر.

اطلاع المواطن بما يحدث حوله
ومن جهة أخرى، قال المقدم سليمان أن الشرطة تعمل بتوجيهات اللواء حازم عطا الله لتعزيز العلاقة بينها وبين الإعلام الفلسطيني على اختلاف وسائله المسموعة والمرئية والمكتوبة من خلال اللقاءات الصحافية التي تتم ، مشيرا إلى أن هناك في كل مديرية شرطة فرع للعلاقات العامة والإعلام تأخذ على عاتقها نشر الحقائق واطلاع المواطنين على ما يجري حولهم من خلال موقع الشرطة الالكتروني الذي يحدث ويغذى يوميا بآخر الأخبار والمستجدات على صعيد محافظات الوطن جميعها.

كما يقوم مرتب فرع العلاقات العامة والإعلام بأخذ دورات في مختلف وسائل الإعلام المحلية والمشاركة في ورشات وندوات تخص مجال الإعلام داخلية أو خارجية باستمرار من اجل التعاون وتبادل الأخبار وإيصال المعلومة الحقيقية للمواطن بعيدا عن الانحياز.

الإنسان أغلى ما نملك
ويفتخر سليمان¡ بمدى العلاقة التي وصلت إليها الشرطة مع المواطنين في محافظة طوباس والقائمة على الثقة واحترام حقوق الإنسان انطلاقا من مبدأ الإنسان أغلى ما نملك، حيث وصلت هذه العلاقة إلى أعلى مستوياتها¡ وهذا ما لمسته الشرطة من خلال انجاز المهمات بسهولة¡ وجاء ذلك من تطبيق مبدأ أساسي وتعزيز الشراكة المجتمعية الفعلية بين الشرطة والمجتمع من خلال التواصل والمشاركة مع جميع فئاته المحلية¡ والتعرف على الاحتياجات الأمنية للوصول إلى جهود موحدة في سبيل تنمية الحس الأمني للوقاية من الجريمة ومكافحتها لضمان أعلى درجات الطمأنينة والثقة والتي تعتمد على حسن التواصل والتفاعل مع المواطنين وانطلاقا من مبدأ "الأمن مسؤولية الجميع"¡ وان الجميع شركاء في التنمية والبناء¡ مؤكدا انه لا يوجد فجوة بين الشرطة والمواطنين في المحافظة.

وقال سليمان إن الدورات والمحاضرات وورش العمل التي تقوم بها المديرية والتي ركزت على شريحة الطلبة وأولياء الأمور وكان من أبرزها مشروع الشرطي الصغير، إضافة إلى الدورات التوعوية التي قامت بها المديرية اتجاه المواطنين من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار والتي عززت العلاقة وزيادة الثقة بين الطرفين.

وفيما يتعلق بمدى التعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية داخل المحافظة أكد أن المديرية تعمل بروح الفريق الواحد من خلال التعاون المشترك في حفظ الأمن ونقل المعلومة، كما تعتبر الأجهزة الأمنية جسد واحد بأذرع مختلفة التخصص تحت قيادة واحدة.

وأشار إلى أن هناك أيضا علاقة قوية بمختلف مديريات شرطة المحافظات فهناك قيادة واحدة تخضع لأوامر متلقاة من قبل قيادة الشرطة كما يوجد تنسيق بين المحافظات جميعها من خلال التزويد بالمعلومات وتسهيل المهمات الشرطية في أي مجال يتطلب تنفيذ وبسط سيادة القانون.

دور المرأة
وفيما يتعلق بعمل المرأة داخل مديرية شرطة طوباس قال سليمان إن المرأة تعمل جنبا إلى جنب مع الرجل وتعتبر مشاركتها في هذا العام أفضل من الأعوام السابقة نتيجة زيادة الوعي والثقافة لدى أهالي المحافظة والثقة العالية في انجازات جهاز الشرطة الملموسة على ارض الواقع حيث يوجد في شرطة المحافظة مسؤولة قسم الحوادث من العنصر النسائي وإدارة حماية الأسرة والأحداث والإدارة.

إشارات المرور
وحول خلو مدينة طوباس من الإشارات المرورية التي من شأنها تقليل نسبة حوادث السير في المدينة قال سليمان: " نحن نعمل سويا مع مختلف المؤسسات وخاصة بلدية طوباس من خلال لجنة السير المشكلة في المحافظة والتي تعمل على دراسة الوضع المروري وتحديد أماكن الإشارات المرورية في المدينة.

الاحتلال اكبر معيقات العمل
وأكد المقدم سليمان أن وجود الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية ضد المؤسسة الأمنية والتي تهدف إلى زعزعة الأمن وعدم الاستقرار يشكل اكبر عائق لديهم أثناء تأديتهم لواجبهم حيث أن مديرية الشرطة تضم أيضا في عملها مناطق الأغوار الشمالية (عين البيضاء وبردلا وكردلا والفارسية) والتي يفصلها عن المحافظة حاجزان إسرائيليان هما تياسير شرقا والحمرا غربا وهي محاطة بالعديد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية ويقع جزء منها ضمن المنطقة المصنفة(ج) والتي يمنع الدخول إليها إلا بتنسيق مسبق من خلال الارتباط العسكري وهذا ما يعيق عمل الشرطة ولا يسمح لها بالتواجد الفوري أثناء نشوب الخلافات¡ ولكن بالرغم من ذلك "نعمل جاهدين من اجل أهلنا وأبناء شعبنا الفلسطيني دون أي تردد".

4 مراكز
وأضاف أن شرطة المحافظة تؤدي دورها في أربعة مراكز، مركز المدينة الرئيسي في طوباس وثلاثة الأخرى موزعة على بلدات ( طمون، عقابا، الفارعة ) وهي تعمل بشكل فعال على تقديم الخدمة للمواطن وتحقيق الأمن والاستقرار.

وتطمح مديرية شرطة طوباس لإنشاء مركز شرطة في الأغوار الشمالية من اجل مواصلة عملها وتأدية واجبها على أكمل وجه في جميع أنحاء المحافظة التي تعتبر سلة فلسطين الغذائية.

وأعرب مدير الشرطة عن أمله باستمرار الأمن والاستقرار والمحافظة عليه¡ وأثنى على دور المواطنين وجهودهم وحثهم على عدم التردد بالاتصال على الرقم المجاني (100) لتقديم المساعدة في حينه والاطلاع على الموقع الالكتروني للشرطة الفلسطينية.