الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة مجتمع المصدر المفتوح تعقد ورشة في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 14/12/2010 ( آخر تحديث: 14/12/2010 الساعة: 12:19 )
القدس- معا- عقدت مبادرة "مجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني"، ورشة عمل في جامعة القدس أبو ديس - كلية العلوم والتكنولوجيا، إشتملت فقراتها على مواضيع مميزة ومتنوعة.

وافتتح الدكتور رائد الزغل رئيس دائرة علم الحاسوب في الجامعة الورشة وقدمت فيما بعد الدكتورة صفاء ناصر الدين كلمة افتتاحية ممثلة لمجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني لخصت بها الأهداف و الفئات المستهدفة من هذه الورشة، ودعت فيها طلبة الجامعات لإنشاء مجتمعات مفتوحة المصدر في جامعاتهم لنشر المعرفة و تشاركها فيما بين تلك المجتمعات.

وإبتدأت فعاليات الورشة بكلمة للسيد قيس سلحوت المدير التنفيدي لشركة تو آي لتطوير البرمجيات، بالتحدث عن إقتصاديات المصادر المفتوحة، وعن مدى التوجه الفعلي المستقبلي والحالي لتبني العمل بالبرمجيات مفتوحة المصدر والتي أثبتت بقوتها و بفعاليتها وقلة سعرها بأنها الأقدر على المنافسة في أسواق البرمجيات العالمية.

وتحدث عمرو التميمي ( مطور برمجيات الويب ) عن لغة Ruby، وقدم عرضا حياً عن كيفية إنشاء تطبيق ويب ( مدونة ) باستخدام إطار العمل Rails .وقد نالت هذه الفقرة اهتماما واضحا من طلبة علم الحاسب حيث اشتملت على كثير من التفاصيل الخاصة من التقنية.

وقدم المهندس محمد القيسي موجزا عن ضمان الجودة في انتاج البرمجيات ، وطرق الاختبار المستخدمة لفحص البرمجيات والتأكد من فعالياتها وخلوها من الأخطاء البرمجية وغيرها، وذكر كيفية كتابة ونشر تقارير الأخطاء البرمجية مع امثلة موضحة ، أرفقه بعرض حي للحضور .

وقدم المهندس محمد الجبريني عرضا بعنوان ” كيف أبدا مشروع مفتوح المصدر ؟ ابتداء من اختيار الفكرة ومصادر الأفكار، ثم انتقالا نحو تكوين وانتقاء اعضاء الفريق العامل على المشاريع. وبينَ فيها اهمية العملية التسويقة وكيف يؤدي الترويج القوي لهذه المشاريع إلى جذب اهتمام مطورين ومبرمجين من مختلف أنحاء العالم مما يثري المشروع بخيرات لا متناهية ويضمن استمرارية المشروع.

كما قدم المهندس شريف مصطفى ( plug.ps ) عرضا عن نظام التشغيل لينكس وخصائصه، مبينا كيف بدأ المشروع و تطور الى ان أصبح أحد أهم ركائز التقنية في عالم التكنولوجيا, كما بين قوة لينكس والفرص التي يوفرها للطلبة والمؤسسات من ناحية تقنية و إقتصادية.

واختتمت الورشة بنقاش دار بين الحضور و أعضاء مجتمع المصدر المفتوح وبين الطلبة والهيئة التدريسية نوقش فيه أهمية تبني الجامعات لثقافة المصادر المفتوحة في مشاريع طلبتها.

وبين مجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني (opensource.ps) ان الهدف من هذه الورشات والمحاضرات هي تشجيع للطلبة للدخول في مجالات التقنية المتقدمة وإنشاء مجتمعات إلكترونية للتواصل ومشاركة المعرفة.

وشكر مجتمع المصدر جميع الحضور والدكتور رائد الزغل للتعاون في اقامة ورشة العمل وإلى طلاب مجتمع المصدر المفتوح في جامعة القدس أبو ديس وطلاب مجتمع المصدر المفتوح في الجامعة العربية الأمريكية وبير زيت من الحاضرين.