الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس تعقد ورشة عمل لمديري ومديرات المدارس الاساسية

نشر بتاريخ: 14/12/2010 ( آخر تحديث: 14/12/2010 الساعة: 12:16 )
القدس- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم في القدس الشريف في مدرسة رياض الاقصى العيزرية اجتماعا موسعا لمناقشة التحضيرات للمشاركة في الامتحان الدولي في الرياضيات والعلوم.

وقد شارك في الورشة مدير التربية والتعليم والنائب الفني ورؤساء اقسام الاشراف التربوي والتعليم العام والتقنيات والعلاقات العامة اضافة لمديري ومديرات المدارس المستهدفة ولجنة التربية المكلفة بمتابعة الامتحان.

وقد رحب مدير التربية والتعليم سمير جبريل بالمشاركين وهناهم بمناسبة يوم المعلم مؤكدا على الدور الريادي الذي يؤديه التربوي في مواقعه المختلفة للنهوض بالعملية التعليمية التربوية وتحقيق التعليم النوعي للطلبة.

كما اكد على ان المشاركة في الامتحانات الدولية تحمل اهمية كبرى كونها لا تخلق حالة من التنافس بين طلبتنا وطلبة الدول الاخرى فقط بل ايضا تشكل وسيلة تشخيصية لمعرفة واقع طلبتنا المعرفي الحقيقي والمشاكل التعليمية التي نواجهها حتى نتمكن من التخطيط للمستقبل ووضع الخطط العلاجية الملائمة لعلاج الضعف وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة من ناحية, والعمل على توفير البرامج التدريبية الضرورية للمعلمين والمعلمات ايضا والارتقاء بمستوى التفكير العلمي حتى يصبح نهجا وثقافة سائدة نمارسها جميعا في حياتنا اليومية وليس من اجل الامتحان فقط.

واشار النائب الفني د. خالد حماد على ضرورة العمل ضمن منظومة متكاملة موضحا ان المستوى المتدني لاداء طلبتنا في الامتحان الدولي في الاعوام السابقة ليس بسبب ضعف القدرة العقلية للطلبة انما بسبب اسلوب القياس والتقويم الذي يتبعه معظم المعلمون والمعلمات بالتركيز على المستوى المتدني من مهارات التفكير المعتمدة على التذكر والمعرفة واشار بانه اذا لم نعمل على تشجيع مهارات التفكير العليا من تحليل وتركيب وتقويم فان اداء الطلبة لن يتقدم ولن نتمكن من احداث التغيير.

واستعرضت رئيس قسم الاشراف التربوي عزيزة مشهور اهم الاسباب التي ادت الى اخفاق الطلبة في الاعوام الماضية والدور الذي يقوم به قسم الاشراف لتاهيل المعلمين والمعلمات من متابعة لاسئله الامتحانات ودورات تدريبية لتحسين ادائهم مؤكدة على الدور الريادي الذي يلعبه مدير المدرسة كونه المشرف المقيم في المدرسة وعدم اعتبار الامتحان الغاية التربوية الوحيدة بل وسيلة لتحسين الاداء للمستقبل واوصت باهمية تنظيم دورات خاصة بالقيلس والتقويم لتدريب المعلمين على مهارة صياغة الاسئلة الموضوعية وفهم المقروء.

وقدم مشرف العلوم عبد الرحمن الدراس ومشرفة الرياضيات سناء الاشهب عرضا مفصلا للاجراءات التي تم اتخاذها مع المعلمون والمعلمات استعدادا للامتحان وعرضوا نماذج من الاسئلة والاجابات النموذجية ووجهوا عددا من التوصيات لمديري ومديرات المدارس لمساعدة الطلبة على خوض تجربة الامتحان بنجاح.

وقدمت رئيس قسم التعليم العام وفاء الاشهب لمحة عن النتائج التي حققتها فلسطين في الاعوام السابقة.

ولفت رئيس قسم التقنيات محمد البيطار النظر الى وجود عدة مواقع الكترونية يمكن للمعلم الاستفادة منها لزيادة معرفته بالموضوع.

واكدت رئيس قسم العلاقات العامة سوسن الصفدي ان هذه الورشة تاتي ضمن خطة المديرية وسعيها الحثيث للنهوض بالعملية التربوية وتامين التعليم النوعي للطلبة اضافة الى زيادة وتوثيق اسس التعاون بين جميع الاطراف المعنية بالعملية التربوية في المديرية.

وقد اتيحت الفرصة لمديري ومديرات االمدارس لعرض وجهات نظرهم وملاحظاتهم وتوصياتهم كما تمت الاجابة عن جميع اسئلتهم و استفساراتهم.