الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة ومركز القدس ينفذان دورة متخصصة حول"الانتهاكات الاسرائيلية"

نشر بتاريخ: 14/12/2010 ( آخر تحديث: 14/12/2010 الساعة: 14:56 )
القدس- معا- افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية ومركز القدس للمساندة القانونية لحقوق الانسان في نابلس، اليوم، دورة تدريبية متخصصة تحت عنوان "الانتهاكات الاسرائيلية ضد المزارعين وسبل مواجهتها"، بحضور ممثل وزارة الزراعة م. سمير سمارة، ومعين ريان من العلاقات العامة والبروتوكول، و د. نائل طه عن مركز القدس، حيث تستمر الدورة لمدة يومين.

وفي بداية الدورة رحب سمارة بالحضور، ونقل لهم تحيات وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق والاخوة في الوزارة، وشكر مركز القدس ومجلس ادارته لتعاونهم الدائم مع " الزراعة " وكوادرها فيما يتعلق برصد الانتهاكات الاسرائيلية اتجاه جمهور المزارعين وطرق مواجهتها وتوثيقها، مؤكدا على اهمية هذه الدورة وموضوعاتها وخاصة انها تاتي في ظل تصاعد الهجمة الاسرائيلية واعتداءات غلاة المستوطنين ضد المزارعين وارضيهم في مختلف محافظات الوطن، ولاعداد كادر من الوزارة يكون قادرا على اداء الرسالة ويعي متطلبات المرحلة القادمة.

وشدد سمارة على دور وزارة الزراعة في هذا الجانب، مبينا ان الوزارة تولي مسالة الانتهاكات وتوثيقها اهتماما كبيرا، وذلك من خلال ايجاد وحدة الخدمات المساندة وتخصيص كادر لمتابعة المزراعين الفلسطينيين وما يتعرضون له من انتهاكات.

بدوره بين طه ان هذه الدورة تاتي ضمن مشروع تقوم به وزارة الزراعة بالتعاون مع مركز القدس للمساندة القانونية لحقوق الانسان، بهدف تعزيز قدرة مؤسساتنا اضافة للعاملين فيها في تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني وخاصة القطاع الزراعي الذي يعتبر الاكثر تضررا نتيجة الاحتلال وممارساته العدوانية.

وحاضر في اليوم الاول الباحث والناشط في حقوق الانسان أ. اياد حداد، حيث استعرض للمتدربين عدة مسائل متعلقة بحقوق الانسان، والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، والانتهاكات وانواعها وطرق توثيقها.

وشدد على اهمية وضرورة التوثيق الذي يشمل توثيق الانتهاكات وتحديد الاليات من اجل ضمان حقوق المواطن، واشار الى كيفية تحديد الاضرار وتخمينها وكيفية اعداد وكتابة التقارير سواء للجهات الرسمية او الاهلية والمتعلقة بمصادرة الاراضي او هدم المنازل واليات وطرق الدفاع عنها من خلال اعداد الملفات القانونية للتوجه الى المحاكم.

ويحاضر في اليوم الثاني كل من م. سعد داغر و أ. وائل قط ، حيث سيتم التطرق لعدد من القضايا المهمة والمتعلقة بالاراضي وهدم المنازل وتقارير الاضرار.
اضافة للتعرف على الاخطارات والاوامر العسكرية للاحتلال ضد المزارع والسكان في الاراضي الفلسطينية. وسيشمل التدريب تجهيز وكتابة تقارير خبراء الزراعة ومعرفة طرق تقدير حجم الاضرار.

يذكر ان هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات والورش التدريبية المتخصصة التي ينفذها مركز القدس لموظفي وكوادر وزارة الزراعة في الشمال والوسط والجنوب.