الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز القدس: الهدم في القدس واللد لدوافع عنصرية

نشر بتاريخ: 14/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 00:06 )
القدس- معا- قال بيان اصدره مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية الليلة ان عمليات الهدم لمنازل المواطنين في كل من راس العمود وبلدة صور باهر وفي مدينة اللد امس واليوم تثبت مسؤولية الحكومة الاسرائيلية المباشرة عن تشريد العائلات الفلسطينية دون مراعاة لظروف واوضاع هذه العائلات التي باتت في العراء وفي اوضاع ماساوية .

ونقل باحثو وحدة البحث والتوثيق في المركز تفاصيل مؤلمة عن الأوضاع التي آلت إليها أوضاع عائلة المواطن عيد الدويك من رأس العامود الذي كان باع منزله في حي أم الشرايط ليبني منزله الذي هدمته بلدية الاحتلال اليوم وبالتالي فقد كلا المنزلين وبات الآن وافراد أسرته يقطنون في منزل بالايجار .
كما نقل باحثو المنزل معلومات عن عائلة المواطن سامر عميرة من بلدة صورباهر جنوب القدس والتي تقطن هي الأخرى في بيت مستأجر فيما كانت العائلة تعول كثيرا على منزلها الذي شيدته وكان في مرحلة التشطيب .

والحال ذاته واجهته العائلات الفلسطينية السبع في مدينة اللد من حيث مأساوية ظروف معيشتها بعد أن هدمت الجرافات منازلها في وقت كانت الرياح العاتية والامطار الغزيرة تجتاح المدينة وتختلط حاجياتها مع ردم المنازل وهي الآن بلا مأوى .

وعبر بيان مركز القدس عن استغرابه من تبرير سلطات الاحتلال لعمليات الهدم بداعي عدم الترخيص ومخالفة قوانين البناء في وقت لا تمنح هذه السلطات التراخيص اللازمة لطالبيها من المواطنين الفلسطينيين بينما تشيد على مدار الساعة آلاف الوحدات الإستيطانية على أراضي المواطنين المصادرة ما يؤكد الخلفية العنصرية التي تتم على أساسها عمليات الهدم واستمرار نهب الأراضي ومصادرتها