الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرة ابو غلمة

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 15:53 )
غزة- معا- حمَّلت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرة لينان أبو غلمة والتي دخل إضرابها عن الطعام في سجون الاحتلال يومه الخامس عشر على التوالي.

وأوضح رياض الأشقر المدير الإعلامي باللجنة بأن الاحتلال أعاد اعتقال الأسيرة لينان من منزلها في منتصف يوليو من العام الحالي، كذلك اعتقلت شقيقتها "تغريد" في نفس الوقت من منزل ذويها، وذلك ضمن حملة اعتقالات واسعة ضد ناشطي الجبهة الشعبية في مدينة نابلس.

وتابع قائلا: "قام الاحتلال بعد إخضاع الأسيرتين الشقيقتين إلى التحقيق، بتحويلهما إلى الاعتقال الادارى، وقام بتفريقهما بحيث تقبع "لينان" في سجن هشارون، وشقيقتها فى سجن الدامون، وقد طالبت الأسيرة لينان بجمعها مع شقيقتها إلا أن الاحتلال رفض طلبها، فقامت بتنفيذ إضراب عن الطعام لمدة أسبوع، وقد وعدتها إدارة السجن بإنهاء معاناتها، لذلك علقت إضرابها، ولكن اخلف الاحتلال بوعده، فاستأنفت الأسيرة إضرابها عن الطعام منذ 15 يوما، ولا تزال مستمرة حتى تحقق مطلبها بجمعها مع شقيقتها المحتجزة في سجن الدامون".

وأشار الأشقر إلى ان صحة الاسيرة ابو غلمة تدهورت نتيجة الإضراب عن الطعام، وهناك خشية على حياتها حيث أقدمت إدارة السجن على عزلها فى زنازين العزل بسجن هشارون، عقاباً على إضرابها ومنعها من التواصل مع الأسيرات في نفس السجن، مبينا أن الأسيرة لينان كانت قد اعتقلت عن حاجز حوارة العسكري في العام2004، وهي في طريقها لزيارة شقيقها الأسير عاهد ابو غلمة من قادة الجبهة الشعبية والمحكوم بالسجن المؤبد، وحكم عليها الاحتلال حينها بالسجن لمدة 6 سنوات أمضت منها 5 سنوات.

يذكر أن أبو غلمة اطلق سراحها ضمن صفقة "الحرائر" التي تحرر بموجبها 20 أسيرة، مقابل شريط فيديو لـ"شاليط"، ليعاود الاحتلال اعتقالها منذ خمسة أشهر.

وناشدت "اللجنة" المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق المرأة وغيرها من المؤسسات الحقوقية التدخل لإنهاء معاناة الأسيرة لينان ابوغلمة وإطلاق سراحها، مشيرة انه لا يوجد أدلة لدى الاحتلال لإدانتها بأي تهمة.