الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد يوم التوظيف في جامعة بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 18:48 )
الخليل-معا- عقدت كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين وبالتعاون مع مؤسسةMercy Corps - في برنامجها الممول من التحاد الأوروبي وشركة جوال "يوم المهنة للتعليم المهني والتقني" تحت رعاية رئيس رابطة الجامعيين رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين، وبحضور محافظ الخليل كامل حميد ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين والنواب وعدد من الإداريين والأكاديميين بالإضافة إلى ممثلي المراكز التابعة للجامعة وممثلي مؤسسات ومراكز التعليم والتدريب والاتحادات.

ويهدف هذا اليوم إلى التعريف بدور التعليم التقني والمهني في إحداث تغيير فكري وسلوكي ايجابي في المجتمع وتعزيز الثقافة المهنة لدى الطلبة بشكل عام والأهالي بشكل خاص وربطها بمخرجات التعليم المهني والتقني بالإضافة إلى المساهمة في تقليص الفجوة ما بين مخرجات التعليم وما بين مؤسسات المجتمع الملي والمدني .

وافتتح الورشة احمد التميمي مقدماً لمحة عن كلية المهن التطبيقية منذ نشأتها وحتى تطورها وازدهارها بتخريجها طلبة متميزين من ثمانية عشر تخصصا مختلفا، مؤكداً على حرصه الشديد على توفير كافة متطلبات الكلية من اجل خدمة الطلبة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

بعد ذلك شكر كامل حميد محافظ الخليل في كلمته رابطة الجامعيين وجامعة بوليتكنك فلسطين على دعوتهم لحضور هذا اليوم، داعياً إلى الوحدة والتراص والتعاون حتى لا تندثر قضية شعبنا، مؤكداً من جهة أخرى على جهود السلطة الوطنية الفلسطينية في دعم وتعزيز التعليم حتى يرتقي المجتمع الفلسطيني.

من جهته تحدث رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور إبراهيم المصري عن أهمية هذا اليوم والذي يأتي منسجماً مع تحقيق أهداف الجامعة في تطوير التعليم المهني والتقني حيث إن هذا النوع من التعليم يعد نقطة بارزة في تطوير المهارات البشرية، شاكراً في نهاية كلمته المؤسسات الداعمة لهذا اليوم متمنياً تحقيق أهدافه المرسومة .

وقدم عميد كلية المهن التطبيقية الأستاذ جلال السلايمة عرضاً حول التعليم المهني والتقني، مشيراً إلى المحاور الأساسية للمقاربة بين مؤسسات المجتمع المدني والمحلي واحتياجات السوق المحلي من خلال دراسة احتياجات سوق العمل وبالتالي وضع برامج تتوافق مع احتياجاته من الأيدي العاملة بالإضافة إلى حثه على ضرورة نشر الوعي المهني في المجتمع.

أما في ورقتها فقد قدمت إلينا بوريان: القائم بأعمال مدير بعثة الميرسي كورنس نبذة عن المؤسسة وبرامجها وقدراتها وخلق فرص عمل لهم، مشيرة إلى عدة توصيات لدراسة قامت بها المؤسسة تتمحور حول كيفية تقليص الفجوة بين البرامج التعليمية ومؤسسات المجتمع مؤكدةً على الدور الذي تقوم به الجامعة في هذا المجال.

ثم تحدث الدكتور ماهر الجعبري مدير مركز التكامل مع الصناعة عن المركز وعن خططه القائمة على أساس الديمومة والجودة بالإضافة إلى المشاريع التي تبناها المركز من اجل تطوير الصناعة مثل الشراكة الثلاثية مشيراً إلى مشاركته في مؤتمر التنمية الاقتصادية في أريحا.

وفي كلمة ممثل المجلس المحلي للتشغيل والتدريب الدكتور سمير أبو زنيد أشار إلى دور صانعي القرار ومساهمتهم في تعديل القوانين المهنية وقوانين العمل لإحداث التغييرات المرجوة لخريجي التعليم المهني والتقني، ثم قدم المسؤول عن العلاقات العامة في شركة جوال الأستاذ محمد مصطفى كلمة عن دور شركة جوال الذي تقدمه لخدمة المجتمع مشيراً إلى آليات التعيين والتوظيف لديها .

كما تم عرض قصص نجاح لخريجي التعليم المهني والتقني بمختلف برامجه والمشاكل التي تواجههم في سوق العمل بالإضافة إلى تقديم اقتراحات لتحسين برامج التعليم المهني والتقني من قبل خريجين من كلية المهن التطبيقية في الجامعة بالإضافة إلى عرض سكتش مسرحي هادف حول التعليم والتدريب المهني والتقني من قبل جمعية أحلام الطفولة.

ولتفعيل دور التعليم المهني والتقني فقد تم عقد جلسة بين صانعي القرار ومؤسسات التدريب والتطوير للخروج بتوصيات وخطط عمل لمحاولة تحسين وتوعية المجتمع نحو أهمية التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال اتخاذ خطوات عملية مدروسة.

وفي النهاية تم عقد لقاءات بين الطلبة الخريجين والمقبلين على التخرج من الكلية مع الشركات المشاركة بهدف توفير فرص عمل لهم مستقبلاً وذلك لتحقيق الربط ين الطرفين.