الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأمديست" يطلق برنامج تدريب اللغة الإنجليزية

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 12:17 )
نابلس- معا- أطلق معهد الامديست برنامجا تدريبيا متخصصا في اللغة الانجليزية يستهدف مراكز مصادر التنمية الشبابية في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية في كل من نادي جبل النار في نابلس ومؤسسة شباب البيرة ونادي بيت الطفل في الخليل.

ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج المنح التابع لمشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني بدعم من مركز تطوير التعليم (EDC)، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وبدأ معهد الامديست أولى مراحل المشروع باختيار المدربين ضمن مجموعة خريجي اللغة الإنجليزية، بعد مرورهم بمراحل تقييم متنوعة تضمنت امتحان مهارات كتابية، بالإضافة لمقابلات شخصية لهم، حيث يتلقون الآن دورة تدريبية مدتها 3 أسابيع تؤهلهم فيما بعد لتدريب الطلبة المتقدمين.

وتم الإعلان عن هذا البرنامج حيث تقدم ما يزيد عن 1100 شاب للإلتحاق فيه، حيث سيتم اختبار900 طالب من المتقدمين للجلوس لإمتحان مستوى اللغة الإنجليزية كجزء من عيلة الاختيار والتصنيف من أجل الدورة التدريبية. حيث ستستمر الدورة لمدة 15 أسبوعا سيقوم الطلاب بإكمال 90 ساعة من التدريب الصفي، و70 ساعة من التدريب الإلكتروني بإستخدام الإنترنت مع نهاية البرنامج.

وأشارت عائشة منصور مديرة المشروع من الأمديست أنه من خلال هذا البرنامج التدريبي سيتم تثقيف الشباب وإثراء معلوماتهم في اللغة الإنجليزية وتدعيم مهاراتهم لفتح الأبواب أمامهم لمجالات عدة في المستقبل، وأضافت بأن عدد المستفيدين من هذا المشروع ككل حوالي 900 شخص في مناطق الضفة الغربية.

وقالت منصور: " يتم تدريب متطوعين من النوادي ذاتها ليكونوا مدربين لهؤلاء الطلبة لاستمرار عملية التدريب وفتح دورات اللغةالإنجليزية في النوادي بعد إنتهاء مشروع الأمديست، فهدف هذا المشروع بالنهاية هو بناء كوادر في مراكز المصادر الشبابية الثلاث".

وبينت أريج رسول مديرة برنامج المنح في مشروع رواد أن هذا المشروع مُنح للأمديست لخبرته المتميزة في هذا المجال، والذي من خلاله سيمكن الشباب من تفعيل قدراتهم وتطوير مهاراتهم، من خلال كيفية تعلم اللغة الانجليزية والتي تشمل وسائل تقليدية إلى جانب الوسائل التكنولوجية الحديثة كالتدريب باستخدام الانترنت حيث سيحصل المشاركين في نهاية التدريب على شهادة معتمدة من الأمديست.

وأضافت رسول أن هذا المشروع سيمكن مراكز المصادر من تقديم تدريبات اللغة الإنجليزية من ضمن الخدمات المتنوعة والمتميزة التي تقدمها للشباب.

وإعتبر ضياء جرار المدير التنفيذي لمركز مصادر التنمية الشبابية لنادي جبل النار أن اللغة الإنجليزية هي حاجة ملحة لفئة الشباب لتطوير مهاراتهم الحياتية المتنوعة وإعطائهم المزيد من الفرص المستقبلية حيث لوحظ الإقبال الشديد من الشباب للإلتحاق بهذا البرنامج التدريبي الهام.