الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تختتم أعمال الورشة التدريبية لإدارة مشاريع المياه والصرف

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 15:42 )
رام الله- معا- اختتم في مقر سلطت المياه الفلسطينية اليوم الخميس، أعمال الورشة التدريبية لإدارة مشاريع المياه والصرف الصحي التي استمرت لمدة أسبوعين تخللها العديد من المحاضرات الأكاديمية والزيارات الميدانية المتعلقة بتشغيل محطات الصرف الصحي والصيانة الوقائية لها مما يساعد في رفع كفاءة العاملين في قطاع المياه في فلسطين، وتأتي هذه الدورة ضمن خطة التدريب للعام 2010.

ورحب مدير عام الإدارة العامة للشؤون الفنية بالمشاركين، مثمنا مشاركتهم في هذا البرنامج التدريبي الممول من الحكومة النمساوية، هذا الالتزام والإنجاز في البرنامج يدعم تحصيل التمويل اللازم لإقامة برامج أخرى تدريبية تساهم في رفع قدرات العاملين في هذا المجال وزيادة الخبرة والاهتمام بهذا القطاع، معلنا ان سلطة المياه بصدد إعداد برنامج ماجستير مختص للعاملين في البلديات كلا في مجاله من اجل رفع الكفاءة الأكاديمية وزيادة الخبرة العملية لهم.

أما رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي فقد أكد على أن الاهتمام بقطاع الصرف الصحي بات كبيرا، على الرغم من العمل بداية كان يتركز على قطاع المياه نتيجة الحاجة الملحة التي كانت تتطلب بناء بنية تحتية لهذا القطاع الذي كان مهملا أيام الاحتلال من اجل تامين المياه الصالحة للشرب للمواطنين وهو الأمر الذي لا زال حتى اللحظة يتم العمل عليه فالمعيقات والتحديات كبيرة وأساس الازمة لا زال قائما وهو تحكم الجانب الإسرائيلي بمصدر المياه وعدم سماحه لنا ببناء المشاريع التي نحتاجها.

وبين العتيلي انه على الرغم من المعيقات إلا أننا تمكنا من إنجاز العديد من النجاحات إن كانت على صعيد فضح الممارسات الإسرائيلية آو عن طريق خطة الإصلاح التي بدءنا بها في قطاع المياه والتي ستشهد تغيرا واضحا في هذا القطاع.

كما بين العتيلي أن سلطة المياه الآن بصدد التحضير لإقامة مجموعة من محطات التنقية لأهميتها في اعادة استخدام هذه المياه في مجال الري، بالإضافة إلى البحث عن التمويل الكافي لإقامة محطة التحلية في غزة وهو الأمر الذي لا يمكن تأجيله.

واوضح رئيس اللجنة التوجيهية يوسف عوايص أن سلطة المياه نجحت من خلال البرنامج النمساوي في تبادل الخبرات ما بين المدربين والمتدربين الأمر الذي يفتح لهم أفقا أخرى من اجل زيادة معرفتهم بمجال المشاريع وقضايا الصرف الصحي، مضيفا ان سلطة المياه لن تكتفي بهذا البرنامج التدريبي بل هي بصدد تنفيذ مجموعة أخرى من البرامج التدريبية إلى جانب التحضير الآن إلى بناء مركز للتدريب يختص بقضايا التحلية وغيرها.

وفي نهاية اللقاء تم الاستماع إلى المشاركين حول رؤيتهم للبرنامج والآفاق الأخرى التي يتطلعون إلى إيجاد برامج تدريبية لها مثمنين دور سلطة المياه في تنفيذ هذه البرامج التدريبية.