الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تباشر تأسيس جمعية العطاء التعاونية الزراعية بيطا

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 16:17 )
الخليل-معا- باشرت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية اليوم ، بتسجيل جمعية تعاونية نسوية ل 35 امرأة في بلدة يطا جنوب الضفة الغربية تعاني من ظروف اقتصادية صعبة للغاية ، وذلك بهدف تحسين أوضاع تلك النساء وتمكينهن اقتصاديآ واجتماعيآ وسياسيآ واشراكهن في عملية التنمية الفلسطينية . وفي الاطار ذاته نظمت الجمعية ورشة عمل في المركز النسوي التابع لها في يطا حضرها مدير عام مديرية وزارة العمل المهندس يوسف العيسة ، وعدد من النساء المهتمات والراغبات بتشكيل الجمعية التعاونية .

ووضع العيسة المشاركات بصورة الاجراءات القانونية اللازمة لتسجيل هذه التعاونية الزراعية ، ورد على تساؤلات واستفسارات النساء .

كما تناولت الورشة بحث التحديات التي تعوق العمل التعاوني وكيفية تحويل هذا القطاع إلى قطاع إنتاجي، يساهم في تسريع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين .

يشار الى ان تأسيس هذه التعاونية الزراعية يأتي ضمن مشروع "المساهمة في تمكين النساء الفلسطينيات من خلال تأسيس تعاونيات زراعية، رفع قدراتهن ، وتنظيم حملات مختلفة حول حقوق النساء ومساواة النوع الاجتماعي". تنفذه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية بالشراكة مع المؤسسة الاسبانية FUNDESO.

وكانت النساء المشاركات في هذا المشروع قد تلقين مواضيع تدريبية في مجالات: " مساواة النوع الاجتماعي وحقوق النساء القانونية ، مهارات القيادة، الاتصال والتواصل، صنع القرار، التشبيك، الديمقراطية وحقوق الانسان، الحوكمة، فن التفاوض، الادارة والادارة المالية ومهارات التسويق ، كما شاركن في ورش عمل لتبادل الخبرات مع تعاونيات اخرى موجودة في مدينة الخليل ، وسيقدم المشروع تدريبات مهنية عملية اخرى بهدف بناء قدرات النساء ولمساعدتهن في ادارة شؤون التعاونيات المنوي تأسيسها .