الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي:اصابة 15 مواطنا برصاص الاحتلال خلال شهر نوفمبر

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 17:21 )
غزة- معا- قال مركز الميزان لحقوق الإنسان أن (15) مواطنا أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حين شهد قطاع غزة (8) عمليات توغل في مناطق مختلفة، جرفت خلالها آليات الاحتلال عشرات الدونمات الزراعية،خلال شهر نوفمبر الماضي.

وأشار الميزان، في تقرير يتناول الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، إلى عمليات قتل واستهدافات أودت بحياة فلسطينيين، وإلى عمليات القتل العمد والقتل خارج نطاق القانون، حيث قتلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين في حادثين منفصلين.

وقدم التقرير، خلفية واضحة بالأرقام لمجريات العدوان الإسرائيلي خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2010، منوها الى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف السكان المدنيين وممتلكاتهم في قطاع غزة، وارتكاب المزيد من الانتهاكات لحقوق الانسان وقواعد القانون الدولي، ويستعرض هذا التقرير الانتهاكات الإسرائيلية وفق التسلسل الزمني لوقوع الأحداث.

كما أشار التقرير، إلى مواصلة قوات الاحتلال استهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم في المناطق القريبة من الحدود، في إطار سعيها إلى فرض منطقة أمنية عازلة تصل إلى حوالي كيلو متر على طول الحدود الشرقية والشمالية، مما يؤدي إلى حرمان عشرات الأسر من مصدر رزقها، واقتطاع نسبة مهمة من أراضي القطاع المخصصة لأغراض الزراعة، مشيراً إلى أن الأراضي المستهدفة كافة هي أراضي زراعية وتمثل نسبة مهمة من مجموع الأراضي المخصصة لأغراض الزراعة في قطاع غزة.

كما تناول التقرير، مواصلة الانتهاكات الموجهة ضد جامعي الحصى من مخلفات المباني والشوارع التي سبق وأن دمرتها قوات الاحتلال، بالقرب من حدود الفصل شمال وشرق قطاع غزة، بهدف بيعها للمواطنين أو لمصانع الباطون والطوب، لإعادة استخدامها في أعمال البناء والتعمير، وذلك بسبب منع قوات الاحتلال دخول مواد البناء إلى قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى استمرار الانتهاكات الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين، في إطار الحصار الشامل الذي تفرضه على القطاع وتحرم سكانه من حقهم في العمل وتنتهك جملة حقوقهم الإنسانية، فقد شهدت الفترة التي يتناولها التقرير استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي للصيادين ومنعهم من مزاولة عملهم، وتكرار حالات إطلاق النار اتجاههم ما أسفر عن إصابة صيّاد واحد.

واظهر التقرير، تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات القصف الصاروخي والمدفعي مستهدفة مناطق مختلفة من قطاع غزة، حيث تم رصد (7) عمليات قصف مدفعي وصاروخي، أسفرت عن إصابة (5) من المواطنين من بينهم سيدتين وطفلين، وإلحاق إضرار مادية بممتلكات المواطنين، بالإضافة إلى حالة الرعب والهلع في نفوس السكان المدنيين لاسيما الأطفال والنساء منهم نتيجة تكرار عمليات القصف،ومواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي فتح نيران أسلحتها تجاه المناطق المحاذية لحدود قطاع غزة الشرقية والشمالية بشكل شبه يومي.

وحسب التقرير، وتشير المعلومات المتوفرة لدى المركز أن قوات الاحتلال تستهدف كل من يقترب من المناطق الحدودية شمالاً وشرقاً، لمسافات تتجاوز في بعض الأحيان (1000) متر داخل أراضي القطاع، في محاولة منها لفرض منطقة أمنية عازلة تشكل شريطاً حدودياً بمحاذاة حدود الفصل، أسفرت عمليات إطلاق عن إصابة (4) مواطنين في أحداث منفصلة.