الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الطلبة يعقد مؤتمر الابداع الشبابي الاول في بيت لحم

نشر بتاريخ: 17/12/2010 ( آخر تحديث: 17/12/2010 الساعة: 09:20 )
بيت لحم- معا- عقد ملتقى الطلبة امس الخميس مؤتمرا بعنوان "الابداع الشبابي الاول- بيت لحم" وذلك في قاعة البردايس في بيت لحم تحت رعاية محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل وعدد من الحضور الرسميين ابرزهم نائب المحافظ عضو المجلس الثوري محمد طه، عبد الله شكارنة مدير التربية والتعليم في بيت لحم، الدكتور ذياب عيوش رئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية، ويوسف العارف امين سر اقليم فتح في بيت لحم، نافذ الرفاعي، عبد الله ابو حديد، الدكتور عبد الفتاح ابو سرور، فدوى ابو لبن وغيرهم، بالاضافة الى حشد كبير من الشباب والطلبة الجامعيين الذين قدموا مبادراتهم الابداعية وشاهدوها.

وافتتح المؤتمر محمد طه نائب محافظ بيت لحم بكلمة قصيرة شكر فيها ملتقى الطلبة على رعايته ودعمه للشباب والطلبة كما أكد على اهمية وجود سياسة وطنية شاملة لتمنية ورعاية العمل الابداعي الطلابي، لما من شأنه تدعيم العملية التنموية في مجتمعنا الفلسطيني.

كما رحب الاستاذ احمد سكر رئيس الهيئة الادارية لملتقى الطلبة بالحضور الرسمي والشبابي مبينا دور المؤسسات الاهلية في تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشباب.

من جانبه تحدث الأستاذ المحامي محمد رومي كلمة نيابة عن المبادرين الشباب، اشار من خلالها على تصميم الكادر الشبابي للمضي قدما في تنفيذ مبادراتهم من اجل احداث التغيير الاجتماعي الايجابي في الوطن.

وقدمت بشرى فراج مديرة المشروع وهشام هندي عن ملتقى الطلبة شرحا موجزا عن برنامج المشروع الذي تم دعمه من المساعدات الشعبية النرويجية، موضحين المراحل التي قطعها المشروع في انجاز هذه المبادرات الابداعية سواء الاختيار او التدريب او الدعم الفني والمالي.

وقد قام المبادرون فيما بعد بعرض مبادراتهم الابداعية التي لاقت استحسان الجمهور، ومن اهم هذه المبادرات: مبادرة "تمكين المرأة" في قرية طرامة والتي قامت بتنفيذها الشابة فاطمة سليمان بهدف تعزيز دور المرأة وتمكينها من القيام بدور تنموي وفعال في المنطقة التي تعيش فيها، مبادرة "حول الاعاقة الى طاقة" قاما بتنفيذها الشابان حنين ابو عياش وفادي صبابا والتي تهدف الى دمج المعوقين مع غير المعوقين وكسر الحواجز وتشجيعهم على المشاركة والمطالبة بحقوقهم.

مبادرة "من طالب الى طالب" وقام بتنفيذها الشاب جهاد شجاعية، تهدف المبادرة إلى تسديد جزء من أقساط عدد من الطلبة الجامعيين المحتاجين للمساعدة، وفي المقابل يقوم الطلبة المستفيدين من تلك الأقساط بتعليم مجموعة من طلبة المدارس بهدف رفع مستوى تحصليهم الدراسي، مبادرة حقوق الطلبة العاملين التي قام بتنفيذها محمد رومي لتقديم الاستشارات القانونية للطلبة العاملين ودعم وتطوير قدراتهم القانونية، مبادرة اقامة خيمة في قرية الرشايدة والتي قام بتنفيذها الشاب جمال الرشايدة والتي تهدف الى تشجيع وتطوير السياحة في القرية.

مبادرة حملة شباب لمنع التدخين داخل المؤسسات والتي قام بتنفيذها الشاب المبدع قيس حنتش ومجموعته وتعنى بالسلامة والصحة العامة.

واخيرا مبادرة فيلم يجسد حالة واقعية لـ الشباب التي سُدت في وجوههم كل الطرق ولم يبق لهم خيار الا رغبتهم بالهجرة من فلسطين، قامت بإخراجه المبدعة دعاء زاهدة.

وفي ختام المؤتمر تم تكريم المبدعين الشباب من قبل محافظ بيت لحم كما تخلل المؤتمر فقرات فنية وشعرية.