الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يعتبر قرار الكونجرس الأمريكي 1765 عقبة في طريق السلام

نشر بتاريخ: 17/12/2010 ( آخر تحديث: 17/12/2010 الساعة: 19:40 )
أريحا -معا- أكد الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض رفض منظمة التحرير الفلسطينية لقرار الكونجرس رقم "1765"، مؤكداً أن هذا القرار يعتبر عقبة جديدة أمام تحقيق السلام الشامل والدائم والعادل على أساس انسحاب إسرائيل إلى خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين.

وأكد عريقات أن مطالبة منظمة التحرير الفلسطينية لدول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، القيام بذلك بشكل فوري ودون تردد لا يعتبر عملاً أحادي الجانب، وإنما يتوافق مع القانون الدولي ومرجعيات عملية السلام، وكان على الكونجرس الأمريكي أن يدين رفض الحكومة الإسرائيلية وقف النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة وما حولها على اعتبار ذلك املاءات تدمر فرص تحقيق الدولتين.

وشدد عريقات على أن جدية إسرائيل نفسها في عملية السلام أصبحت تعتمد على قيام الحكومة الإسرائيلية بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وانه بدون هذا الاعتراف من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ستبقى عملية السلام تدور في حلقة مفرغة.

وحمل د. عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن انسداد وتوقف عملية السلام، كونها اختارت الاستيطان على حساب السلام.