الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت لحم تستقبل وفد بلدية كولون وتدشن حجر كاتدرائيتها

نشر بتاريخ: 17/12/2010 ( آخر تحديث: 17/12/2010 الساعة: 18:03 )
بيت لحم معا- إحتفلت بلدية بيت لحم وبلدية كولون الألمانية يوم أمس، بمناسبة تدشين حجر كاتدرائية كولون، في ساحة المدبسة وسط مدينة بيت لحم بحضور رئيس بلدية بيت لحم الدكتور فكتور بطارسة والدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار ورئيس بلدية كولون يورغن روتيرز، ونوربيرت بيرغار رئيس لجنة التوأمة والتعاون بين بلديتي بيت لحم وكولون والقس الدكتور متري الراهب راعي الطائفة اللوثرية في بيت لحم والأب مروان دعدس راعي طائفة اللاتين في بيت لحم، وممثلي المؤسسات والجمعيات والهيئات الأهلية والرسمية ورجال الدين وشخصيات وفعاليات المدينة.

وألقى الدكتور بطارسة كلمة أكد فيها على أهمية توأمة مدينة السلام بيت لحم مع مدينة كولون الألمانية، مشيراً الى أن دبابات الإحتلال الإسرائيلي التي دمرت صرح التوأمة في ساحة المدبسة بين المدينتين خلال إجتياح قوات الإحتلال للمدينة في عام 2002 لن تستطيع أن تدمر الصداقات والتبادل الثقافي بين الشعوب.

وأشاد رئيس البلدية بإصرار بلدية كولون وأهلها ومؤسساتها على إعادة تدشين حجر كاتدرائية كولون في مدينة بيت لحم، مؤكداً أن هذه الخطوة تعبر عن الروابط والعلاقات التضامنية والروحية والثقافية بين أهالي ومؤسسات المدينتين، وأن حجر كولون سيبقى رمزاً للعلاقة التاريخية التي تربط أهالي بيت لحم بمدينة كولون.

وتحدث روتيرز عن بلدية بيت لحم على إستقبالها لوفد بلدية كولون وتنظيمها لإحتفال حجر الكتدرائي مشدداً على أهمية تعزيز وتطوير العلاقة بين أهالي ومؤسسات المدينتين معبراً عن فخره وإعتزازه بهذه التوأمة التي ستطال العلاقات بين المدينتين بأبعادها الروحية والإجتماعية والمؤسساتية وأن هذا الحجر تم إحضاره من أهم كنيسة في كولون وهو الآن في أقدس مدينة للمسيحيين في العالم.

وتخلل الإحتفال مباركة حجر كاتدرائية كولون من قبل رجال الدين اللوثريين والكاثولكيين، مفي نهاية الإحتفال قام رئيس بلدية بيت لحم ورئيس بلدية كولون ووزيرة السياحة بإزالة الستار عن حجر الكاتدرائية.

وكانت بلدية بيت لحم نظمت حفل إستقبال في وقت سابق في قاعة البلدية لوفد بلدية كولون الذي يزور المدينة في إطار علاقة التوأمة، حضره العديد من ممثلي المؤسسات والفعاليات التي لها علاقات مع مدينة كولون. رحب خلاله الدكتور بطارسة بالوفد الضيف مؤكداً على أهمية العلاقات بين المدينتين وبين الشعبين الفلسطيني والألماني، منتقداً الرئيس الألماني خلال زيارته لمدينة بيت لحم لرفضه مشاركة نائب رئيس البلدية في إستقباله خلال زيارته لكنيسة المهد. ,اعرب بيرغار خلال حفل الإستقبال عن إستيائه لما حدث معتبراً أن سلوك الرئيس الألماني تسبب له بالإهانه كونه يعتبر نفسه من أهالي المدينة.

وخلال الإحتفال قام وفد بلدية كولون بتقديم مساعدات مالية بقيمة 30 الف يورو لمركز الإرشاد والتديب في بيت لحم قامت بإستلامها فيرا بابون مديرة المركز و30 ألف يورو أخرى لمستشفى الكاريتاس للأطفال في بيت لحم تسلمها الأب شفايدر.