الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم دراسي لكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 18/12/2010 ( آخر تحديث: 18/12/2010 الساعة: 16:11 )
غزة- معا- أوصى أكاديميون ومشاركون في يوم دراسي نظمته كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية باتخاذ التدابير والإجراءات التنظيمية لتفعيل تطبيق قانون الزكاة وتحقيق الأهداف والمقاصد الشرعية باعتبارها أسمى صور التكافل الاجتماعي، وشجعوا تنشيط وتكثيف التوعية بأهمية الزكاة ومكانتها، والعمل على نشر فقه الزكاة في المجتمع، ودعوا إلى وجوب دراسة التجارب النافذة على التطبيقات العملية للزكاة في البلاد العربية والإسلامية، وتقييم نتائجها للاستفادة من الجوانب الإيجابية.

وطالبوا بوجود لجنة شرعية لكل مؤسسة خيرية تتلقى مساعدات إنسانية تعرض عليها وسائل وإجراءات التوزيع منعاً لحدوث المخالفات الشرعية، وأكدوا على أهمية توحيد لجان الزكاة ضمن إطار واحد وربطها بقاعدة بيانات خاصة.

جاء ذلك خلال اليوم الدراسي الذي نظمته كلية الشريعة والقانون تحت عنوان: "السياسات الشرعية والقانونية لأموال الزكاة والمساعدات الخيرية"، وقد انعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور ماهر الحولي– عميد كلية الشريعة والقانون، والأستاذ الدكتور مازن هنية – رئيس لجنة الإفتاء بالجامعة، ورئيس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية، والدكتور ماهر السوسي– نائب عميد كلية الشريعة والقانون، رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي، اضافة لنواب من المجلس التشريعي، والعديد من الوجهاء والمخاتير ورجال الإصلاح، بالاضافة لممثلي المؤسسات الحقوقية والخيرية ولجان الزكاة في قطاع غزة، وأعضاء من هيئة التدريس وطلبة من كلية الشريعة والقانون.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، بين الأستاذ الدكتور الحولي دلالة عقد اليوم الدراسي في اهتمام الكلية بمتابعة القضايا الملحة محط اهتمام المجتمع، ومتابعة القضايا العلمية والبحثية لشئون المجتمع بما يحقق الخير ويضمن الحقوق، لافتا إلى القيمة الإنسانية للعمل الخيري والمتمثلة في البذل والعطاء باعتباره سلوك حضاري حي ينمو في المجتمعات التي تنعم بمستويات متقدمة من الثقافة والوعي والمسئولية.

وذكر الأستاذ الدكتور الحولي أن الهدف من عقد اليوم الدراسي يكمن في إظهار الأسلوب المنهجي والعلمي والحضاري في تدارس موضوع السياسات الشرعية والقانونية لأموال الزكاة والمساعدات الخيرية.

بدوره، ذكر الدكتور السوسي أن الزكاة تشكل أساساً لمبدأ عظيم في مبادئ الإسلام، وهو: التكافل الاجتماعي، مشيراً إلى دور إخراج الصدقات والمساعدات الخيرية في إصلاح المجتمع ورعاية الفقراء والمحتاجين وحماية المجتمع من الفقر والبطالة.

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى والتي انعقدت تحت عنوان: "السياسات الشرعية لأموال الزكاة والمساعدات الخيرية" الأستاذ تيسير إبراهيم –عضو هيئة التدريس بكلية الشرعية والقانون.

وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثانية فقد انعقدت تحت عنوان: "السياسات القانونية لأموال الزكاة والمساعدات الخيرية"، وترأس الجلسة الدكتور محمد النحال –رئيس قسم الشريعة والقانون.