الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النساء في غزة يفضلن الرقص على وقع اناشيد الجهاد والمقاومة بدلاً من الاغاني الراقصة في الافراح

نشر بتاريخ: 05/08/2006 ( آخر تحديث: 05/08/2006 الساعة: 13:57 )
غزة- معا- في غزة ظاهرة أصبحت ملحوظة، الأغاني الإسلامية في صالات الأفراح وفي المنازل أثناء حفلات الزفاف والسهرات الشبابية حلت محل الأغاني الراقصة.

وفي غزة تتراقص السيدات الحمساويات وغيرهن من المهنئات على أنغام وضربات الدفوف التي لا تخلو منها أي من الأناشيد الإسلامية و" الحمساوية".

ويعتبر نشيد "هلا يا صقر القسام" متصدراً الاغاني الشعبية الإسلامية والوطنية التي تلهب حماس النسوة في قاعات الأفراح, فتزدحم قاعة الرقص بهن وبالأطفال الذكور والإناث الذين يرددون النشيد مع فرقة النور المنشدة والتي تتخذ من الضفة الغربية مقراً لها والأبيات الأكثر شهرة "هلا يا صقر القسام.. هلا يا حمساوية.. والمستوطن ما بينام.. هارب مية بالمية".

وتغلب ظاهرة تحويل الأغاني ذات الموسيقى الصاخبة والكلمات ذات المضامين الموحية إلى أغان واناشيد مقبولة لكافة الشرائح, وخاصة المتدينين الذين يفضلون أغنية للمنشد المصري مصطفى محمود والذي بدوره حول أغنية المطرب بهاء سلطان "قوم اقف كلمني" إلى أنشودة إسلامية تقول "قوم اقف يا عريس وكلمني"، ولا تكاد تخلو حفلة زفاف من النشيد الإسلامي "حسبي ربي" للمنشد العالمي سامي يوسف، عدا عن افتتاح حفلات الزفاف بأسماء الله الحسنى.

وتنتشر الفرق المنشدة في كافة الدول الإسلامية والعربية لا سيما في الأراضي الفلسطينية والدول العربية الخليجية التي ذاع صيتها مؤخراً، حيث تتواجد بالضفة الغربية فرق النور والاعتصام والرباط, وفي غزة فرق فوارس الياسين والشهداء التي تجتذب الأطفال خاصة في تقديمها مسرحيات إسلامية ووطنية هادفة في حفلات الزفاف والسهرات وينشد معها الحضور الأناشيد التي غذت في كل بيت إما على شكل كاسيت أو اسطوانات مدمجة CD".

المواطنة ريم شقيقة احدى العرائس قالت: إن قاعة الرقص كانت فارغة بالكامل إلى أن وضع الرجل المتحكم بالاغاني وهو محجوب عن النساء بغرفة أو ستارة نشيد "هلا يا صقر القسام" فلم تترك مساحة صغيرة إلا وامتلأت بالنساء اللواتي رقصت غالبيتهن في غياب العريس في احترام للدين الإسلامي ولعادات وتقاليد الشعب الفلسطيني الذي تصر الشريحة الكبرى فيه على الفصل بين الجنسين في حفلات الزفاف، وتنشئ خصيصاً لعدم الاختلاط حفلاً ساهراً للعريس بوجود أصدقائه وأقاربه في حفلة ساهرة تسبق الزفاف بيوم.

ومن الأناشيد الشهيرة, الشريط الفني "نورت يا عمري" للمنشد ابو راتب الشهير بالأناشيد الإسلامية والوطنية، والمنشد السوري موسى مصطفى خاصة نشيده "بالحب جينا وهنينا" ولبعض المنشدين في دول الخليج الذين تغض بأصواتهم شوارع غزة عدا عن الإذاعات المحلية التي لا تكف عن بث هذه الأناشيد وخاصة إذاعتي القدس التابعة للجهاد الإسلامي والأقصى التابعة لحركة حماس وكلاهما في قطاع غزة وتعتبران من الإذاعات المحلية واسعة الانتشار.