الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس:المجلس الأعلى للمرور يعقد ورشة عمل حول احتياجات المدينة المرورية

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 13:26 )
نابلس- معا- عقد المجلس الاعلى للمرور، ورشة عمل توعوية في محافظة نابلس بهدف دراسة احتياجات المحافظة من معايير السلامة المرورية، والتي تأتي استكمالا لتنفيذ خطته في مجال تعزيز السلامة المرورية في مختلف محافظات الوطن.

وحضر الورشة، ممثلين عن كل من المجلس الاعلى للمرور، والبلدية، وشرطة المرور، ولجان السير في المحافظة، واتحاد نقابات العمال، بالاضافة الى ما يقارب (50) مواطن ومواطنة.

خلال الورشة، تم التعرف على المشاكل المرورية في محافظة نابلس، من اجل الاخذ بها ومتابعتها من قبل الجهات ذات العلاقة من المجلس الاعلى للمرور وشركاءه المحليين ممثلين بالشرطة والبلدية والجهات ذات العلاقة.

وتأتي هذه الورشة، ضمن مشروع السلامة المرورية الذي ينفذ في خمسة محافظات هي، الخليل، اريحا، نابلس، جنين، طولكرم.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور فاروق عبد الرحيم، أن هذه المشاريع التوعوية التي ينفذها المجلس الأعلى للمرور تأتي انسجاماً مع خطة المجلس في تعزيز السلامة المرورية، كثقافة بين جميع أفراد المجتمع من خلال التعرف على الاحتياجات الخاصة بالسلامة المرورية والعمل على معالجتها بالتعاون المشترك بين المجلس الأعلى للمرور وشركاءه من المؤسسات ذات العلاقة، وذلك ضمن منظومة العمل المتكامل ما بين السلطة الوطنية الفلسطينية والمؤسسات الحكومية والأهلية.

وأضاف عبد الرحيم، " إننا نستثمر تلك الاجتماعات والندوات في تحديد احتياجات المجتمع المحلي، فيما يتعلق بالسلامة المرورية إضافة إلى إشراك المجتمع المحلي في صنع القرار للحد من نتائج الحوادث المرورية الاقتصادية والبشرية".

وأشار عبد الرحيم، إلى أن الطواقم الفنية في المجلس الأعلى للمرور تقوم بمتابعة توصيات هذه الورش من خلال التنسيق مع البلديات والمجالس المحلية المستهدفة، وتنفيذ زيارات ميدانية مشتركة من اجل المساعدة في إيجاد حلول للمواقع الخطرة والمطبات، التي لا تستند الى معايير السلامة الهندسية عند تصميمها، وكذلك إيجاد حلول لمواقع الاختناقات المرورية في هذه المناطق.

من جانبهم، عرض المشاركون مجموعة من المشاكل والقضايا، منها ما يتعلق بالثقافة والوعي المروري، أو باحتياجاتهم لتحسين السلامة المرورية في بلداتهم، وقد تم توثيق المقترحات والتوصيات في في هذه الورشة من اجل متابعتها.

ومن أهم الاحتياجات التي اشار اليها المشاركون، الحاجة لتوفير شواخص وإشارات إرشادية في الشوارع، واعادة تصميم المطبات بطرق خاضعة لمعايير هندسية، وتعزيز البنية التحتية للطرق، وحل مشاكل الاختناقات المروري، وأهمية تضافر الجهود بين جميع قطاعات المجتمع لتعزيز السلامة المرورية، تعزيز دور شرطة المرور وزيادة أعدادها، وتشديد الرقابة على المركبات الغير قانونية التي ساهمت إلى حد كبير في زيادة أعداد الحوادث المروري، وتشديد الرقابة على سائقي المركبات غير المرخصين، وتوفير مراكز اسعافات اولية، واخضاع السائقين لدورات حول كيفية التعامل مع الجمهور.