الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بفعالية في المهرجان العربي للرياضة للجميع

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 15:13 )
الخليل- معا- الدائرة الإعلامية للاتحاد- عاد وفد الاتحاد الفلسطيني للرياضة للجميع من القاهرة بعد ان شارك في المهرجان العربي الثالث.

وقال رئيس الوفد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة للجميع الرياضي عبد المنعم زاهدة ان المهرجان كان ناجحا وان مشاركة فلسطين كانت مميزة رغم إننا اقل الوفود عددا لكنا الاكثر فعالية والتزاما بكافة فعاليات المهرجان، وكان لمشاركة فلسطين وقع خاص في نفوس المشاركين في كافة فعاليات المهرجان التي اشتملت على العديد من الألعاب والفعاليات.

واضاف رئيس الوفد ان رئيس المجلس القومي للرياضة الوزير حسن صقر وكافة رؤساء الوفود قدموا التهاني للوفد الفلسطيني بشفاء اللواء الرجوب كما قدم زاهده باسم اتحاده والمشاركين، الشكر والعرفان لمن تفضل بالسؤال عن رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية، كما قدم التهاني للواء جبريل الرجوب بمناسية الشفاء من الوعكة الصحية التي المت به مؤخرا، كم فدم شكره وعظيم امتنانه لوزارة الشباب والرياضة ممثلة بالأخ موسى أبو زيد على دعمها ورعايتها للاتحاد لتمكينه من المشاركة في اهم حدث رياضي عربي للرياضة للجميع وهو المهرجان السنوي.

وكان مأمون شاهين(65 عاما) عضو الاتحاد الفلسطيني للرياضة للجميع نجم المهرجان والأكبر سنا والاكثر مشاركة وكفاءة بين المشاركين.

وقد بدأ المهرجان يوم 14/12 وانتهى مساء 16/12، وشارك من فلسطين بكل حدارة وفعالية كلا من ربيحة عيسى، شيرين جودة، نبيل عودة مامون شاهين، سلامة التميمي.

افتتاح المهرجان واللواء الرجوب
وافتتح المهرجان في حديقة النادي الاهلي المصري بحضور العديد من الشخصيات الرياضية العربية وفي مقدمتهم عثمان السعد امين عام اتحاد اللجان الاولمبية العربية ممثلا عن الامير سلطان بن فهد، ورئيس المجلس القومي للرياضة الوزير حسن صقر، وممثل عن جامعة الدول العربية، ورئيس الاتحاد الدولي للرياضة للجميع عيسى عبد الرحيم، وعدد من سفراء الدول العربية.وعدد كبير من رؤساء الاندية المصرية والعربية.

وفي كلمة الأمين العام للجان الاولمبية عثمان السعد بدأها بتوجيه الشكر للوفد الفلسطيني لمشاركته مقدما أجمل أمنيات الامير سلطان للواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية بالشفاء العاجل، والعودة لممارسة دوره القيادي والريادي في خدمة الرياضة الفلسطينية خاصة والعربية عامة، وقال أتمنى أن يحضر اجتماع اللجنة المقرر يوم 20/12/2010 لنطمئن على سلامته جميعا وقال ان اللواء الرجوب من الشخصيات العربية والدولية التي تجظى بتقدير سمو الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز .وكافة الرياضيين العرب.

وحيا الامين العام الاتحاد العربي للرياضة للجميع والاتحاد المصري للرياضة للجميع الذي ينظم هذا المهرجان العربي على جهوده الكبيرة التي يبذلها في خدمة اكبر قطاع من كافة قئات المجتمع.

ووعد الامين العام عثمان السعد الاتحاد العربي بدعم معنوي ومالي باعتباره اتحادا مميزا يهتم بالصحة والرياضة.

كما ألقى رئيس الاتحاد العربي المهندس صفوت منتصر كلمة الاتحاد شاكرا كل الدول العربية التي حرصت على المشاركة وفي مقدمتها فلسطين، كما اكد على اهمية الرياضة للجميع لاهتمامها بكافة شرائح المجتمع ، واهتمامها بالصحة والرياضة الترويحية.

والق رئيس الاتحاد الدولي عيسى عبد الرحيم كلمة الاتحاد شكر فيه الاتحاد العربي ووعد بمزيد من التعاون بين الاتحادين الدولي والعربي.

بعد ذلك تم تقديم فقرات فنية من التراث الشعبي المصري، تخللها فقرات لذوي الاحتياجات الخاصة.

نشاطات والعاب مختلفة ايام المهرجان
وفي ايام المهرجان الذي اشتمل على العاب كرة القدم خماسي كرة الطائرة، كرة السلة، كرة الطاولة ، شد الحبل، المشي، والسباحة.

تم تبادل الخبرات الرياضية في العاب الرياضة للجميع وخاصة في مجال الالعاب الشعبية ،كما شهد المهرجان الذي استضاف فعالياته النادي الاهلي المصري تنافسا رياضيا رائعا خاليا من التعصب للفائز وبعيدا عن الفوز والخسارة لان مبدا الرياضة للجميع هو الكل في واحد والجميع فائز.

وقدم الوفد الفلسطيني عرضا مميزا في العاب شعبية على انغام الاغنية الوطنية علي الكوفية ولولح فيها والتي لاقت تصفيقا حادا من المشاركين وجماهير النادي الاهلي المصري.

طريقة المباريات
قسم المشاركون او اللاعبون من كافة الدول العربية المشاركة الى مجموعات وكل مجموعة تشتمل على مشاركين من كافة الدول ، وتم خوض المباريات وقي كافة الالعاب وبنفس الطريقة، والنتيجة ان الفائزجميع الدول والخاسر كذلك جميع الدول.

وقد جرت المباريات التي تخللها الحماس والاثارة والتشجيع بروح رياضية عالية ومنافسه هدفها الوحيد الصحة والرياضة.

رؤساء الوفود شاركوا بكافة الفعاليات
شارك رؤساء وفود عدد من الدول في كافة الألعاب والفعاليات وخاصة رئيس الوفد الفلسطيني الرياضي عبد المنعم زاهدة ورئيس الوفد اليمني ورئيس الاتحاد الدولي عيسى عبد الرحيم ورئيس وفد الإمارات.

اكبر مشارك ونجم المهرجان الفلسطيني المتالق مأمون شاهين
رغم ان الوفد الفلسطيني كان اقل الوفود عددا الا انه كان الاكثر فعالية في كافة فقرات والعاب المهرجان.

وقد لفت انظار كافة الجماهير والمسوؤلين والمشاركين ونال اعجابهم وتصفيقهم الفلسطيني الرائع والمميز مامون شاهين لانه مارس كافة الالعاب الرياضية المقررة بل وشارك في الفقرات الفنية وقدم صورة رائعة للانسان الفلسطيني الذي يعاني الامرين من الاحتلال، ونال تقدير كافة الوفود المشاركة وحظي بتكريم خاص من الوزير المصري المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة، وتجدر الاشارة ان المهرجان الثاني الذي اقيم بالسعودية العام الماضي كان اكبر مشارك من اليمن وعمره 75 عاما وسجن لمدة ثلاث سنوات في الستينات لارتدائه شورت رياضي في الشارع العام.

الدول المشاركة
فلسطين، العراق، الاردن ، الامارات، اليمن، السعودية، البحرين، الكويت، ومصر التي نظمت واستضافت المهرجان.

يوم علمي ندوات ومحاضرات:
وخصص الاتحاد العربي والمصري للرياضة للجميع يوما للمحاضرات والندوات العلمية ، كانت المحاضرة الاولى حول السلوك الغذائي السليم واثره على الصحة، واشتملت على التعريف بالغذاء الصحي المتوازن ، وانواع العناصر الغذاية ، واحتياجات الجسم منها، وتم التاكيد على اهمية الماء للجسم يشكل عام.

كما اشتمل اليوم العلمي على محاضرة بعنوان دعوة علمية عن اهمية الرياضة للحياة لكل المهن وكل الاعمار وللوقاية من الامراض ، وخاصة الامراض العصرية الحديثة دعا الى تجنب الانسان ما وصفه بمرض الراحة وعقدت ندوة عن اهمية الرياضة للجميع ، وتم من خلالها طرح العديد من الامور الهامة في الرياضة للجميع ومنها اهمية اشباع الميول والهواية على مدى الحياة، وضرورة التدريب قبل واثناء وبعد العمل ، وتطرق الى التطوع في الرياضة للجميغ.

الحفل الختامي
تم القاء العديد من الكلمات في الحفل الختامي من رئيس التحاد العربي ورئيس الاتحاد الدولي وئيس المجلس القومي للرياضة المهندس
حسن صقر الذي قدم شكره لكافة الدول المشاركة في المهرجان ، واعدا بالمزيد من الاهتمام بالرياضة للجميع لانها مهمه جدا لكل الناس مضيفا انها ستكون على سلم اولويات اجتماع وزراء الرياضة العرب، وفي نهاية كلمته قدم شكره للاتحاد العربي والمكتب التنفيذي ووجه الدعوة لهم بالمشاركة في عيد الرياضة المصري.

تبادل الهدايا وكلمة الوفود العربية لفلسطين
كما تم تبادل الهدايا بين رؤساء الوفود وقد خص وفد الجماهيرية الليبية الوفد الفلسطيني بهدية ، وقدم رئيس الوفد الفلسطيني الكوفية الفلسطينية للوزير المصري ولكافة الوفود كما قدم هدايا خاصة لكافة الوفد الليبي .كما تم اختيار عبد المنعم زاهدة لالقاء كلمة الوفود العربية المشاركة. قدم من خلالها عظيم الشكر وخالص التقدير والعرفان والامتنان لكل من تفضل بالسؤال عن اللواء الرجوب باعتباره احد ابرز الرموز الوطنية والرياضية، وتمنى له موفور الصحة والعافية باسم كافة الوفود العربية المشاركة كما وجه شكر العرب جميعا الى الشقيقة الكبرى مصر وللاتحاد العربي والامانة العامة ولكافة الايادي البيضاء التي ساهمت في انجاح المهرجان الثالث، شاكرا ومتمنيا ان كون المهرجان قد حقق اهدافه المرجوة من وحدة وتعاون بين كافة الاشقاء العرب داعيا الله ان يقام المهرجان الرابع العام القادم في القدس تحت ظل السلطة الوطنية الفلسطينية.

زيارات وجولات ميدانية
وقد نظم الاتحاد المصري للرياضة للجميع على مدار الاسبوع زيارات ميدانية تاريخية وترفيهية للوفود واشتملت على زيارة الاهرامات والمتحف المصري، وبانوراما 6 اكتوبر، وبرج القاهرة ، ومترو الانفاق ، ومستشفى الاورام. كما وفر الاتحاد المصري مرافقين رياضيين من حملة الشهادات الرياضية العليا ليكونوا في خدمة الوفود 24 ساعة.

بقي ان نذكر ان الاتحاد الفلسطيني للرياضة للجميع فد تاسس عام 2005 وتميز بعلاقات وطيدة مع كافة الاتحادات الفلسطينية وباقامتة نشاطات محلية مختلفة لكافة الاعمار، واقام الاتحاد علاقات مع الاتحادات العربية والدولية والاتحاد عضو في الاتحادان العربي والدولي للرياضة للجميع.