الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المكتبات المدرسية بالمقالة تعقد دورة تدريبية لأمناء المكتبة

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 16:52 )
غزة- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة، دائرة المكتبات المدرسية، دورة تدريبية لتفعيل دور المكتبات المدرسية والبحث العلمي للدفعة الثانية من أمناء المكتبات الجدد والبالغ عددهم (39) أمينا وأمينة مكتبة بمديريات التربية والتعليم الستة بالمحافظات الجنوبية.

واشتملت الدورة على موضوعات قام بتنفيذها عدداً من مشرفي المكتبات، وتناولت الإجراءات الفنية المتبعة في المكتبات المدرسية واللوائح والنظم الموحدة التي تطبق في المكتبات أثناء تسجيل المواد والكتب.

كما تناولت أيضا تشكيل لجنة المكتبة ودورها في تقديم المشورة والمساعدة لامين المكتبة في تنفيذ الفعاليات المقترح تنفيذها في المكتبة والخدمات المباشرة أو غير المباشرة التي تقدمها المكتبة لجمهورها من المستفيدين، خاصة الطلاب من مساعدتهم في الوصول إلى المعلومة التي يحتاجها الطالب وتدريبهم على كيفية استخدام تلك المواد أو المراجع وتعريفهم بمجموعات المكتبة وكيفية تنظيم وترتيب تلك المجموعات وفائدة الألوان في تصنيف المكتبة المدرسية، خاصة في مكتبات الأطفال.

كما تم التركيز خلال الدورة على حصة المكتبة والمهارات المقدمة في الحصة والية التنسيق بين المدرسين وأمين المكتبة وكيفية الإعداد والتجهيز المسبق للحصة المنهجية داخل المكتبة ودور الأمين في تسهيل استخدام الأجهزة وتوفير المراجع والمعلومات المختلفة المطبوعة او غير المطبوعة التي تخدم موضوع الحصة أثناء تنفيذ الحصة من اجل إيجاد بيئة تعليمية تعلمية جديدة مشوقة ومحفزة نحو التعلم والقراءة والبحث.

كما تناولت الدورة دور أمين المكتبة في إيضاح وشرح مكونات وخطوات إعداد البحث العلمي الصحيحة بما يتناسب وفق المرحلة التي تخدمها المكتبة لإزالة الرهبة والخوف والقلق لدى الطلاب أثناء إعدادهم للبحوث التي يكلفون بها من جانب مدرسيهم.