الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرا: مشاريع البلدية متوقفة والحصار عطل مشاريع بـ 10 مليون دولار بغزة

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 16:25 )
غزة- معا- أعتبر رئيس بلدية خان يونس محمد الفرا اليوم الاحد، أن الحصار الإسرائيلي أعاق تنفيذ مشاريغ تطويرية للبنية التحتية والفوقية لمدينة خان يونس كلفتها (10) مليون دولار تقريباً، ما ساهم في مفاقمة أوضاع خان يونس في شتى المجالات نتيجة لتعطيل تلك المشاريع الحيوية.

وشدد الفرا خلال بيان صحفي صدر عنه اليوم، أن البلدية تنظر بخطورة بالغة لإستمرار الحصار غير الإنساني والذي بات يهدد بتقويض خدمات البلديات في قطاع غزة، لا سيما بلدية خان يونس التي تقدم خدماتها لربع مليون مواطن تقريباً.

وأوضح أن البلدية وبالرغم من الحصار الذي أعاق دخول مواد البناء الأساسية ومواد إنشاء الطرق، إلا أنها تمكنت من تنفيذ مشاريع في مجال صيانة الشوارع وإفتتاحها وتعبيدها بالمواد اللازمة فضلاً عن حفر وإنشاء مجموعة من آبار المياه الجوفية لتغذية السكان بالمياه وتنفيذ أعمال صيانة لمحطتي التحلية وتنفيذ أجزاء متفرقة من نظام الصرف الصحي للتخفيف من معاناة السكان.

وأشار الفرا أن الجولة الأوروبية الأخيرة باتت تؤتي أكلها، حيث بدأت عدد من الدول التواصل مع مجلس البلدية من أجل عقد إتفاقيات التوأمة وتمويل مشاريع تنموية وحيوية خلال الفترة المقبلة، مما يعزز ثقة العالم بعدالة القضية ونضال الشعب الفلسطيني.

ولفت الفر بأنه وبالرغم من النهضة "الملموسة" من خلال تنفيذ المشاريع التطويرية للمدينة إلا أن الحصار الإسرائيلي يشكل معيقاً أساسياً في إكمال مسيرة التقدم الشاملة ضمن مشاريع النهضة والإعمار، حيث لا يزال "الحصار" يعيق تحويل أموال المؤسسات الداعمة والمانحة للمشاريع فضلاً عن منع إدخال الحصمة والحديد والتربة كونهم من أهم المصادر التي تعتمد عليها البلديات في تنفيذ المشاريع.

وطالب الفرا المجتمع الدولي والمحيط الإقليمي إلى ضرورة التدخل "الفوري والعاجل" من أجل رفع الحصار وإنهاء الإحتلال.