الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ حمايل يزور مركز اصلاح وتاهيل بيت لحم

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 17:36 )
بيت لحم –معا- زار محافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل الاحد مركز تاهيل واصلاح بيت لحم المعروف بسجن امر بهدف الاطلاع على الاوضاع فيه من مختلف زواياها خصوصا فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للنزلاء والنزيلات داخل السجن .

ورافق المحافظ حمايل في زيارته المستشار القانوني للمحافظة نسيم دقماق وصالح صبح مدير مكتب المحافظ حيث كان في استقبالهم مدير المركز الملازم اول محمود بشير حيث قام باطلاعهم على تصورات الاوضاع وجهود الادارة لتقديم افضل الخدمات للنزلاء فيما قام المستشار القانوني للمحافظة بتسجيل كافة التفاصيل التي طرحتها ادارة ونزلاء السجن سواء المتعلقة بالواقع الصحي والطبي وظروف البنية التحتية لسجن هذا الى جانب بعض الملاحظات القانونية التي طرحها بعض النزلاء حول قضاياهم .

وفي بداية الجولة تحدث الملازم اول بشير عن واقع المركز زجهود الادارة وادراة مراكز الاصلاح والتاهيل لتقديم افضل الخدمات للنزلاء المحكومين والغير محكومين بشكل متساوي بما يليق بانسانيتهم بغض النظر عن القضايا الموجودين بسببها داخل المركز .

وتطرق بشير الى سلسلة من الاوضاع المعيشية بالسجن سواء من حيث الاكتظاظ او من حيث الخدمات الصحية والطبية والنقص في بعض الادوية مشيرا الى ان الادارة العامة تبذل جهودا كبيرة من اجل الارتقاء بالخدمات في مختلف مراكز الاصلاح والتاهيل ومن بينها بيت لحم .

واشار بشير الى ان وضع المركز والخدمات المقدمة فيه قد تحسن كثيرا نتيجة الجهود التي تبذل مشيرا الى وجود عيادة طبية وساحة مجهزة بادوات رياضية وغرف افضل حالا مما سبق لكن الاوضاع لم ترتقي الى المستوى المطلوب بعد وان العمل جاري على تحسينها وفق الامكانيات المتاحة .

كما اشار بشير الى وجود مشروع لتاهيل السور المحيط حول المركز موضحا ان وزارة الاشغال ابلغتهم بانها ستياشر قريبا بالمشروع سيما بعد الخراب الذي تعرض اليه نتيجة العاضفة الجوية الاخيرة شاكرا المحافظ حمايل على زيارته هذه لانها تساهم في رفع معنويات القائمين على هذا المركز وتساهم في اعطاء فرصة للنزلاء بنقل واقعهم لجهات المعنية .

المحافظ حمايل قال ان زيارته هذه الى المركز ليست الاولى من نوعها وانها تاتي للاطلاع على واقع المركز بفرعية الخاص بالرجال والنساء مؤكدا ان مهمة القائمين عليه هي اعطاء الفرصة والامل بحياة افضل لمن هم موجودين فيه سواء كانوا محكومين او ينتظرون البت في قضاياهم .

وعبر المحافظ عن تقديره لادارة مركز بيت لحم خصيصا وادارة مصلحة السجون ومراكز الاصلاح والتاهيل مشيرا الى انهم يلعبون دورا كبيرا ووطنيا في الحفاظ على المجتمع الفلسطيني ومساعدة النزلاء على تخطي محنهم ليعودوا فاعلين بشكل ايجابي في المجتمع الفلسطيني .

واكد المحافظ ان دائرة الشؤون القانونية في المحافظة سجلت كافة الملاحظات وستقوم بمتابعهتا وفق القانون مشيرا الى انه طلب من النزلاء الذين تقدموا اليه بشكاويهم ارسال محاميهم للدائرة القانونية بالمحافظة لتجاوز وانهاء اي خلل في حال كانت القضايا المطروحة حقيقية

نزلاء السجن الذين تجول المحافظ في كافة اقسامهم عبروا عن جملة من الاشكاليات الى جانب القضايا التي طرحها مدير السجن كل وفق قضيته حيث اشاروا الى نقص الادوية والاسرة حيث يضطر بعضهم للمبيت على فرشات ارضية وعدم وجود بعض الانواع منها هذا بالاضافة الى وجود عدد منهم دون محاكمة منذ فترة الى جانب وجود اخرين على ذمة القضاء العسكري رغم كونهم مدنيين ووجود بعضهم في هذا السجن بعيدا عن محافظاتهم زغيرها من قضايا قانونية تحدث عنها النزلاء .