الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

" قطر فونديشن " تضع برشلونة في الصدارة العالمية

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 19:41 )
بيت لحم - معا - وكالات - نشرت صحيفة الـ«ديلي تليجراف» الإنجليزية تقريرا عن اغلى عشرة عقود رعاية للفرق الأوروبية، والتي كان في مقدمتها فريق برشلونة الإسباني بعد تعاقده مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم منذ عدة أيام لتكون هي الراعي الرسمي للفريق بعقد مدته 5 سنوات، ليوضع شعار المؤسسة بجانب شعار اليونيسيف الموضوع على قمصان الفريق.

وقد بلغت قيمة العقد 165 مليون يورو (135 مليون جنيه استرليني)، وهي أغلى صفقة في تاريخ عقود الرعاية على مستوى العالم، وتعتبر هذه المؤسسة غير ربحية بقدر ما تهدف إلى تكريس مشاريع للتعليم في الشرق الأوسط.

والفارق بين برشلونة وبايرن ميونيخ الذي يحتل المركز الثاني في هذه القائمة كبير، حيث إن النادي البافاري يرتبط بعقد رعاية مع شركة اتصالات أوروبية بعقد لمدة 3 سنوات ينتهي عام 2013 بعقد يبلغ مجمل قيمته 71 مليون جنيه استرليني، وهو مبلغ كبير جدا يستحقه أكبر ناد في ألمانيا، أما المركز الثالث فهو من نصيب مان يونايتد الذي حصل على أغلى عقد رعاية في تاريخ كرة القدم البريطانية، بعقد بلغت قيمته 20 مليون جنيه استرليني في العام الواحد لمدة أربع سنوات مع شركة «Aon» الأمريكية في يونيو 2009.

ودخل العقد حيز التنفيذ في نوفمبر من العام الحالي، يليه في الترتيب مواطنه ليفربول بعقد مدته أربع سنوات ايضا مع بنك «ستاندرد تشارترد» بحوالي 20 مليون جنيه استرليني في العام، وكان بداية العقد في سبتمبر 2009 عندما أنهى الليفر تعاونه مع شركة البيرة الدنماركية كارلسبرج.

ويأتي الملكي الإسباني ريال مدريد في المركز الخامس بعدما وافق على التعاقد مع الموقع الإلكتروني bwin.com بعقد مدته ثلاث سنوات بمبلغ 16.8 مليون جنيه استرليني في العام، وينتهي هذا التعاقد عام 2013، وكان الريال قد تعاقد مع هذا الموقع الإلكتروني بعدما أنهى عقده مع شركة «بينكيو كورب» التايوانية والتي اعلنت إفلاسها.

وفي المركز السادس يأتي الفريق اللندني توتنهام بعقد رعاية يدر دخلا على النادي 12.5 مليون جنيه استرليني في العام، فقد تعاقد مع شركة «Autonomy» لرعاية الفريق في الدوري الإنجليزي لمدة عامين، وتعاقد مع شركة «Investec» لرعاية الفريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا لمدة عامين أيضا.

ويأتي من بعد توتنهام جاره اللندني تشلسي، بعقد مع شركة سامسونغ الكورية للإلكترونيات تم تجديده، حيث إن العقد الحالي مع نفس الشركة ينتهي بنهاية الموسم الحالي، وقد تم توقيع عقد جديد لمدة خمس سنوات، يحصل خلالها البلوز على 10 ملايين جنيه استرليني في العام، وفي المركز الثامن يأتي ميلان بعقد يساوي نفس قيمة عقد تشلسي، وقد نجحت شركة طيران الإمارات في الحصول على حقوق رعاية الروسونيري لمدة خمس سنوات مقابل 10 ملايين جنيه استرليني في العام.

ونجحت شقيقتها شركة الخطوط الجوية «الاتحاد» الإماراتية في الحصول على حقوق رعاية فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الذي جاء في المركز التاسع لمدة أربع سنوات، وتدفع الشركة الإماراتية مبلغ 7.5 مليون جنيه استرليني في العام للمان سيتي، بأكثر من حوالي 2.3 مليون جنيه استرليني في العقد السابق للفريق مع شركة السفر البريطانية، وأخيرا يأتي في المركز العاشر فريق يوفنتوس الإيطالي، الذي وافق على عقد لرعاية الفريق من شركة «Betclic» لمدة عامين، مقابل دفع 6.7 مليون جنيه استرليني للفريق الإيطالي كل عام.