الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابناء الكنيسة الارثودكسية يرفضون استقبال ثيوفيلوس في بيت جالا

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 23:09 )
بيت لحم- معا- في تطور هو الاول من نوعه، رفض ابناء الكنيسة الارثوذكسية استقبال البطريرك ثيوفيلوس، في عيد القديس نيقولاوس وفي اضاءة شجرة عيد الميلاد الى جانب رئيس الوزراء د. سلام فياض.

ووجه رئيس البلدية الدعوة للبطريرك لحضور حفل غداء مشترك للضيفين، رغم مناشدة لجنة المؤسسات الارثوذكسية بفصل حضور الدكتور فياض واضاءة الشجرة عن حضور البطريرك .

ورفع ابناء الكنيسة الارثوذكسية شعارات تشير الى مقاطعة البطريرك فضلا عن عدم استقباله في جمعية الاحسان الارثوذكسية للضيافة وهو التقليد المعتاد في هذه المناسبة سنويا.

وقاطع الغالبية العظمى من رؤساء المؤسسات والشخصيات الاعتبارية والوطنية حضور الغذاء الذي اقامه رئيس البلدية بدعم من وكالة التنمية الامريكية USAID فقد قاطع الغذاء كافة المؤسسات الارثوذكسية والوطنية بما فيها اعضاء المجلس البلدي باستثناء رئيس المجلس.

وعند توجه البطريرك برفقة رئيس الوزراء الى شجرة العيد لاضاءتها رفع المواطنون لافتة مكتوب عليها "انت غير مرغوب فيك في بيت جالا ".

وعند عزف النشيد الوطني الفلسطيني من قبل الكشافة تقدم احد الكشافة على الميكرفون وقال "هذا النشيد نعزفه للدكتور فياض وليس لثيوفيلوس".

وبشكل عام فقد حاول رئيس البلدية وعدد من وكلاء الكنيسة الارثوذكسية كسر الموقف العام لابناء الكنيسة من خلال اشراك البطريرك بزيارة فياض غير ان تلك المحاولة باءت بالفشل عبر مقاطعة حفل الغذاء ورفع اللافتة عند الشجرة المنددة بزيارة البطريرك

وتوجه ابناء الكنيسة الارثوذكسية في بيت جالا الى كل المسيحيين العرب الارثوذكس والى ابناء الشعب الفلسطيني قائلين "اننا نناشدكم بالعمل من اجل مواصلة هذا الطريق الذي سيزيح عن كاهلنا هذا الاحتلال الديني لابناء الكنيسة الارثوذكس".

وفي هذا السياق قال رئيس النادي الأرثوذكسي في مدينة بيت جالا خضر أبو عبارة لنشرة اخبار شبكة معا الاذاعية أن أبناء الكنيسة الأرثوذكسية في مدينة بيت جالا قرروا مقاطعة موكب البطريرك الأرثوذكسي ثيوفيولس بسبب عدم التزامه بالتعهدات التي قطعها على نفسه عشية انتخابه , وأشار أبو عبارة أن التعهدات تشمل إنهاء صفقة باب الخليل ,وقضية تسريب الأراضي والوقف الأرثوذكسي لأي كان والحفاظ عليها ,وتفعيل المجلس المختلط القائم على قانون 58.

وأوضح أبو عبارة أن الرسالة الأساسية التي أطلقتها مدينة بيت جالا لأبناء المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين وكل أبناء شعبنا الفلسطيني بالوطن والخارج تؤكد على عدم المساس بأي جزء من هذه الأوقاف الأرثوذكسية ,ورفض أبناء الطائفة لأي انسان من خارج هذا الوطن التصرف بممتلكاتهم ,ووقف تسريبها من قبل حفنة أو قبضة من الكهنة غير الفلسطينين .

وناشد أبو عبارة دولة رئيس الوزراء سلام فياض والرئيس محمود عباس ,وطالب أبناء الشعب الفلسطيني المسيحيين والأرثوذكس بأن يكون هناك موقف واضح ومحدد ازاء التسريبات التي تقوم بها بطريركية الأرثوذكس .

وأضاف أبو عبارة الى وجود اهمال واضح عبر عشرات السنوات لأبناء الكنيسة الأرثوذكسية للقيادة الروحية وهذا شكل من أشكال الاحتلال للكنيسة الأرثوذكسية .