الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول "البروتوكولات في الجراحة التنظيرية" بالخليل

نشر بتاريخ: 20/12/2010 ( آخر تحديث: 20/12/2010 الساعة: 15:08 )
الخليل- معا- تم اليوم عقد ورشة عمل حول موضوع البروتوكلات في الجراحة التنظيرية في مستشفى عاليا "الخليل" ضمن مشروع تعزيز وزارة الصحة وهياكلها الجراحية من خلال الجراحة التنظيرية وتقنيات الحد الادنى من التدخل الجراحي، الذي تقوم عليه الجمعية الايطالية للتعاون بين الشعوب بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية وممول من وزارة الخارجية الايطالية.

الورشة عبارة عن خاتمة لفعاليات بدأت منذ الاول من سبتمبر 2010، بهدف تحضير بروتوكولات خاصة بالجراحه التنظيرية وتقنيات الحد الادنى من التدخل الجراحي في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وتم تحضير وكتابة البروتوكلات بالتعاون بين مختصة من ايطاليا في مجال المؤسسات الصحية "فولفيا توماتس"ومجموعات دراسة البروتوكولات والتي تضم العديد من المختصين من اقسام العمليات والجراحة والامراض النسائية في مستشفى عاليا "الخليل" والمجمع الطبي "رام الله" ومستشفى رفيديا "نابلس" خلال الفترة التحضيرية حيث تمت عدة اجتماعات مشتركة بين مجموعات دراسة البروتوكولات في رام الله ورفيديا نابلس.

وتم صياغة بروتوكولين، الاول هو خاص بمساعدة المرضى خلال الجراحات التنظيرية في قسم الجراحة والامراض النسائية، اما الثاني فخاص بغرفة العمليات، وهذه البروتكولات عبارة عن خطوات يجب على الممرضين اتباعها للعناية بالمرضى بشكل افضل والعناية بالادوات والمعدات الطبية، بالاضافة للبروتوكولات تم تجميع وتحضير مواد تعليمية في عدة مواضيع مثل تحضير البروتوكولات لنظام الجودة، ومعلومات للمرضى حول الوضع خلال الجراحة التنظيرية.

وتم عقد هذه الفعاليات بالتنسيق مع البروفسور ماريو مينيرو مدير المشروع والسيدة فولفيا توماتوس المختصة في مجال المؤسسات الصحية. وتم مشاركة ما يقارب الخمسين مختصا في هذا المجال من عدة مستشفيات وجامعات ومعاهد من فلسطين للمشاركة في ورشة العمل.