الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة جنين تشرع بالمرحلة الثانية من مشروع "تخضير فلسطين"

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 11:09 )
جنين- معا- تشرع مديرية زراعة محافظة جنين بزراعة أشجار حرجية في عدد من قرى المدينة، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع "تخضير فلسطين".

ويستهدف المشروع، 4 قرى وهي، رابا، وجلقموس، ويعبد، وعرانة، حيث يتم زراعة أراضي حكومية مخصصة لأراضي الحراج في هذه القرى.

وذكر مدير زراعة محافظة جنين الزراعي وجدي بشارات، بأن وزارة الزراعة بصدد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تخضير فلسطين، والذي بدأ العام الماضي ويستمر لمدة (5) سنوات إبتداء من العام الماضي.

ويهدف المشروع، الى الحفاظ على البيئة و الرطوبة الداخلية في الأرض، والمحافظة على التربة من الإنجراف، وكذلك جعل فلسطين خضراء وجميلة.

ويشرف على الزراعة، في هذه المواقع قسم المصادر الطبيعية في الوزارة، وموظفوا وزارة الزراعة العاملين على مشروع فلسطين خضراء، حيث يقوموا بحفر جور وزراعة الأشتال، والري والمتابعة.

رئيس قسم المصادر الطبيعية في زراعة جنين بلال نزال، بدوره قال أن مساحة الأراضي الحكومية التي تتم زراعتها في المحافظة ضمن هذه المرحلة "620" دونما، موزعة على رابا (100 دونم)، وجلقموس (300 دونم)، ويعبد (20 دونم)، وعرانة (200 دونم)، كما أنه بالإضافة إلى زراعة هذه المواقع بالأشتال الحرجية فقد تم توفير بذور لوز مر لزراعتها مباشرة في هذه الأراضي.

من جهته، قال رئيس شعبة الغابات والمراعي عبد الله عيسى، بأنه تم تجهيز (44000) حفرة للزراعة منذ بداية هذا الشهر، ولكن تم تأخير زراعة الأشتال فيها حتى منتصف هذا الشهر، بسبب الظروف الجوية في الفترة الماضية، حيث تم توفير حوالي (50000) شتلة حرجية لهذه المواقع من سرو، وكزورينا، وصنوبر حلبي، وبلوط، وخروب، وكينا.

وأشار عيسى، بأن بلدة يعبد وبسبب وعورة المنطقة فيها فقد تم إعتماد الزراعة المباشرة في الأرض، ببذور الخروب، والكينا، والزعرو، والصنوبر البلدي.