الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يطالب باعادة النظر في عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 11:44 )
غزة- معا- أكد زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين على أن الحل العادل لقضية اللاجئين هو تطبيق القرار "194" القاضي بعودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48، مشددا على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال القبول بأية تفسيرات تضعف هذا القرار أو الانتقاص منه.

وطالب الأغا، الجمعية العامة للأمم المتحدة باعادة النظر في عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة نتيجة عدم التزامها بتطبيق القرارين "194" و "181"، مشيراً إلى أن قبول عضوية إسرائيل كانت مشروطة بالتزامها بتنفيذ القرارين معا،ً إلا انها تنصلت عن تطبيقهما، مشددا على أن أية حلول تطرح دون الأخذ بعين الاعتبار حق العودة ستكون غير مقبولة للاجئين، ومرفوضةً من قبل القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

أقوال الأغا هذه، جاءت في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "حق العودة بين القرارات الدولية والقرارات العربية"، بمناسبة الذكرى الثانية والستين لصدور القرار "194"، أقامته الحملة الشعبية للدفاع عن حق العودة "سنعود"، وجمعية منتدى التواصل، بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية "NPA" في قاعة رشاد الشوا، في مدينة غزة، و بحضور ممثلي القوى السياسية واللجان الشعبية، والمنظمات الأهلية والشخصيات والفعاليات الثقافية والأكاديمية وحشد من المواطنين.

وأضاف الاغا، أن المسعى الإسرائيلي لا يزال مستمراً لإلغاء حق العودة والالتفاف على القرار "194"، من خلال سن العشرات من القوانين العنصرية التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية في الفترة الأخيرة، ومطلبها العنصري باعتراف العالم بدولة إسرائيل كدولة يهودية عرقية الذي يكمن في خباياه إسقاط القرار "194"، عبر حرمان خمسة ملايين لاجئ فلسطيني من العودة إلى ديارهم التي شردوا منها عام 48.

وشدد الأغا، على أن القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير تتدارس مع الأشقاء العرب الخيارات البديلة لمواجهة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بعد وصول المفاوضات إلى طريق مسدود لاختيار الأنسب والأنجع منها للرد على سياسية الاحتلال الإسرائيلي، ومن ضمنها خيار التوجه إلى مجلس الأمن للموافقة على قبول دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة.

من جهته، أكد صالح الشافعي رئيس جمعية منتدى التواصل، على حق العودة للاجئين الفلسطينيين لديارهم التي هجروا منها بشتى أساليب القهر قائلا: "إن حق العودة هو حق لكل لاجئ فلسطيني"، ودعا أبناء الشعب الفلسطيني بالتمسك بالثوابت الفلسطينية.

ودعا جمال أبو جبل عضو اللجنة الاستشارية للحملة الشعبية، الأمم المتحدة والهيئات المختصة بتطبيق القرار "194" بأسرع وقت ممكن، وإصدار قرار بعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين لقراهم ومدنهم التي هجروا منها.

وقالت وداد نصر المنشط العام للمساعدات الشعبية النرويجية، بأن حق العودة هو حق قانوني شرعي يكفله الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والحق الشرعي في تقرير المصير.