الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في رام الله حول معالجة النفايات الصلبة وإعادة استخدامها

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 13:18 )
رام الله- معا- نظمت شبكة المنظمات الاهلية البيئية الفلسطينية- أصدقاء الارض فلسطين، خلال اليوم الماضيين ورشة عمل تحت عنوان "معالجة النفايات الصلبة البلدية واعادة استخدامها".

وتخلل الورشة جولات وزيارات ميدانية، حيث قامت المجموعة المشاركة بزيارة مكب زهرة الفنجان في جنين والذي يعتبر المكب الوحيد المنشأ ضمن معايير صحية بيئية قانونية في الضفة الغربية.

وتأتي ورشة العمل ضمن برنامج بناء القدرات للهيئات المحلية في مجال ادارة النفايات الصلبة، وأيضاً ضمن مشروع المدن الخضراء الممول من الاتحاد الاوربي وبالشراكة مع جمعية الجليل.

كما تم عقد محاضرات في مواضيع مختلفة في مجال ادارة النفايات الصلبة، ضمن جمع ونقل النفايات الصلبة، استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية في ادارتها ومعايير اختيار المكبات القانونية ومعايير اغلاق المكبات العشوائية.

واستهدفت الورشة مهندسي الهيئات المحلية والمختصين في مجال ادارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية المستهدفة ضمن مشروع المدن الخضراء وهي: قرى شمال غرب رام الله والتابعة لمجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة – محافظة رام الله والبيرة وقرى شرق نابلس والتابعة لمجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة – محافظة نابلس وقرى شمال غرب القدس, بلدية ام الفحم وبلدية شفا عمرو وبلدية سخنين.

وأكدت شبكة المنظات الآهلية البيئية في بيان لها ان مثل هذه الورشات تهدف الى تبادل الخبرات والتجارب بين الهيئات المحلية العربية داخل الخط الاخضر والهيئات المحلية في الضفة الغربية.

واشارت شبكة المنظمات،أن هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات التي تختص بمجال النفايات الصلبة البلدية والنفايات الصلبة الخطرة، حيث سيتم استكمال هذه الدورة في شهر اذار المقبل والتي سيتم تنفيذها في جمعية الجليل داخل الخط الاخضر.