الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصدار جديد بعنوان "التسامح في العالم العربي: بين الدين والعلمانية"

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 14:55 )
رام الله- معا- صدر عن مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، كتاب جديد بعنوان "التسامح في العالم العربي: بين الدين والعلمانية"، ضم بحثين حول كيفية وآلية نشر قيم التسامح في العالم العربي في ظل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية، قد تختلف ظاهريا بين دولة عربية وأخرى، ولكن عند التدقيق فيها نجد أن هناك الكثير من الأمور المشتركة بين دول العالم العربي أدت، ولا تزال، إلى تراجع قيم التسامح والعيش المشترك في هذه الدول.

ويحاول الكتاب أن يؤكد دور القيم التي يسعى المركز لتعميمها بين شعوب المنطقة كافة، والمتمثلة في قيم التسامح واحترام الآخر والحوار والسلم المجتمعي. وبالإضافة إلى كونها الأسلوب الإنساني والحضاري والأخلاقي لحل المشاكل المعقدة لمجتمعاتنا فإن هذه القيم ستؤمن طريقا للحفاظ على وحدة المجتمعات وحريتها وتطورها السليم.

ولأن نشر قيم التسامح عملية تحتاج نفسها لتسامح أيضا، فقد احتوى هذا الكتاب على بحثين الأول للكاتب والباحث السعودي محمد محفوظ والذي تبنى مدخلا دينيا، والبحث الثاني للباحث الفلسطيني صلاح عبد العاطي والذي تبنى المدخل العلماني، دراستين تتحدثان عن آليات إيصال هذه القيم إلى الجماهير، واحدة تتبنى مدخلا دينيا، وأخرى تتبنى مدخلا علمانيا، معتبرين أن هذه المداخل ضرورية للوصول إلى الناس، على اختلاف خلفياتهم الثقافية دينية كانت أم علمانية.