الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطفال صم يؤدون بنجاح مقاطع من الدبكة الشعبية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 20:01 )
رام الله- معا- نظمة الجمعية الخيرية الاسلامية محافظة رام الله والبيرة اليوم الثلاثاء، بمناسبة يوم المعاق العالمي مهرجانا فنيا وخطابيا حاشدا في مسرح قصر رام الله الثقافي، تحت رعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري.

مثلها وفد ضم وكيل مساعد الوزارة انور حمام وبسام سعد صايل مستشار الوزيرة لشؤون الصم وهناء قيمري مدير عام ذوي الاحتايجات الخاصة في الوزارة، كما شارك في المهرجان مدعوين يمثلون وزارة التربية والتعليم العالي ومديرية تربية رام الله والبيرة ومؤسسات رسمية واهلية وخاصة، بالاضافة للمئات من طلبة المدارس التابعة للجمعية وذويهم ومدير عام الجمعية علي ابو عبدو وعدد من مسؤوليها واعضاء هيئتها الادارية والتدريسية.

وبدات فعاليات الاحتفال بايات بينات من الذكر الحكيم القتها الطالبة هبة ابراهيم سالم وبعد الاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني القى مدير عام الجمعية الخيرية الاسلامية علي عمر ابو عبدو كلمة الجمعية، قال فيها إن الواجب يحتم علينا ان نقف جميعا مع المعاقين من اجل دمجهم في مجتمعنا وانخراطهم في مختلف امور الحياة من العمل والعلم وطالب ابو عبدو بتطبيق قانون حقوق المعاقين رقم 4 لسنة 1999 من اجل ضمان حياة حرة وكريمة لهذه الفئة من ابناء شعبنا بعيداعن التمييز السلبي ضدهم.

وثمن ابو عبدو بهذا الشان قرار الرئيس محمود عباس بانشاء صندوق الطالب الفلسطيني واقرار مبدا التكافل الاسري، مناشدا اياه ان يخص المعاقين برعايته على مختلف الصعد.

واكد ابو عبدو ان الجمعية تقف وبشكل مطلق الى جانب الرئيس عباس في حرصه على الحقوق والثوابت الفلسطينية.

ودعا ابو عبدو في ختام كلمته الى العمل "معا" من اجل استكمال بناء وتطوير الية تربوية وتعليمية تعنى بالمعاقين، مناشدا الجهات المختصة انشاء كلية خاصة تعنى بالمعاقين وتاهيلهم تربويا وتعليما ومهنيا، معربا عن شكره وتقديره لرعاية الوزيرة المصري الحفل ولدعم بلدية للجمعية ولكل من ساهم وعمل على تنظيم وانجاح المهرجان.

ومن جانبه نقل انور حمام وكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية تحيات الوزيرة المصري للقائمين على المهرجان، مؤكدا ان الوزارة وضمن استراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية ومن منطلق مسؤوليتها القانونية عملت ولا تزال لقيادة الجهود من اجل الارتقاء بواقع الخدمات والتدخلات الخاصة بذوي الاعاقة، مشيدا بهذا الشان بمرسوم الرئيس محمود عباس باعادة تشكيل المجلس الاعلى لذوي الاعاقة.

وتطرق حمام في سياق كلمته الى جملة من البرامج والمشاريع والانشطة التي تنفذها الوزارة للنهوض باوضاع المعاقين والدفاع عن حقوقهم ومنها صندوق تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة واعطاء الاشخاص ذوي الاعاقة الاولوية في برنامج المساعدات الطارئة، داعين في ختام كلمته لدعم موازنة وطنية حساسة لقضايا ذوي الاعاقة على طريق الجهد الوطني العام لبرنامج الحماية الاجتماعية.

ثم القت المعلمة خلود القاسم وهي مدرسة فن تعمل في المدرسة الاساسية للصم وتعاني من اعاقة على مستوى السمع كلمة، دعت فيها اهالي الطلبة الصم الى الاهتمام بالاطفال الصم ومعاملته كطفل عادي حتى يحقق النجاح في حياته بعيدا عن مفهوم الشفقة.

وجدير بالذكر ان المهرجان الذي قاد عرافته اكرم ابو شاويش تخلله العديد من الفقرات الفنية والترفيهية (دبكة شعبية، مقاطع شعرية ومسرحية وغيرها) اداها طلبة مدرسة الصم الاساسية التابعة للجمعية بنجاح وتميز، ونالت هذه الفعاليات استحسان وتفاعل الحاضرين.

كما ونظمت على هامش المهرجان معرضا فنيا تضمن عديد من اللوحات الفنية التي ابدعتها انامل طلبة وطالبات المدرسة الاساسية للصم.

وفي ختام المهرجان تم تقديم دروع تقدير والشكر لعدد من ضيوف المهرجان وداعميه وللمميزين من طلبة مدارس الجمعية واعضاء هيئتها التدريسية.