الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل خاصة باعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 13:14 )
بيت لحم- معا- تحت رعاية محافظ جنين سلطة جودة البيئة تنظم ورشة عمل وطنية خاصة باعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر، نظمت سلطة جودة البيئة يوم أمس ورشة عمل بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائيUNDP، في مقر محافظة جنين، حضره العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وأعضاء من الجمعيات المهتمة في البيئة.

وفي البداية تحدث المحافظ قدورة موسى عن أهمية البيئة وأثنى على عقد مثل هذه الورشات وبين أن المحافظة مهتمة بزراعة الاصناف الملائمة للبيئة وهذا ما عملت عليه المحافظة مؤخرا عن طريق نيتها زراعة 1600 شجرة خروب في المحافظة بالتعاون مع الـ USAID.

وبعد ذلك قدم د. عيسى موسى مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة كلمة شكر فيها المحافظ على اهتمامه وعلى رعايته لهذه الورشة ومن ثم قدم عرضا بين فيه مراحل اعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر وأكد على ضرورة مكافحة التصحر لما له من الآثار البيئية والاقتصادية السلبية.

وقدم د. وليد عبد ربه وزير الزراعة الأسبق وقائد الفريق الوطني لاعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر عرضا بين فيه للمشاركين الخبرات السابقة في هذا المجال ووضح لهم دورهم المهم في هذه المرحلة من مراحل اعداد الاستراتيجية ومن ثم تم تشكيل مجموعات عمل قدمت في نهاية الورشة عرضا لاسباب التصحر مثل غياب القوانين الصارمة وعدم وجود ضابطة قضائية بيئية وعدم تنظيم البناء واستصلاح الاراضي غير الممنهج، وعدم استخدام الاصناف النباتية الملائمة للبيئة الفلسطينية.