الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رحلة علمية لطلبة قسم الجغرافيا بجامعة الأقصى

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 17:54 )
غزة- معا- اطلعت طالبات قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأقصى بغزة خلال رحلة علمية نظمها القسم، اليوم، على العديد من المناطق السياحية والأثرية والصناعية ومناطق أخرى ذات أهمية بيئية في مناطق متعددة من قطاع غزة.

وأشرف على تنظيم الرحلة العلمية الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

وقال الدكتور أحمد الدحدوح عضو الهيئة المشرفة على الرحلة: إن المشاركين في الرحلة العلمية زاروا العديد من المناطق مثل منطقة تل زعرب في رفح جنوب قطاع غزة، وقلعة برقوق في خان يونس، ومقبرة الانجليز القديمة في منطقة الزوايدة وسط القطاع.

وتفقدت الطالبات المشاركات في الرحلة العديد من المناطق الأثرية في مدينة غزة مثل قصر الباشا وميناء أنثيدون القديم شمال غرب مدينة غزة، كما زرن محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا شمال القطاع، حيث استمعن من الأساتذة إلى شرح حول آلية عملها والمخاطر البيئية والصحية الناجمة عنها، لاسيما التي تتسبب بها بحيرة المياه شبه المعالجة المتصلة بها.

وتفقد المشاركون في الرحلة كذلك بعض المناطق المدمرة جراء العدوان الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزةً.

وقال الدكتور حماد: إن هذه الرحلة تأتي في إطار الأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها القسم.

وضمت اللجنة المشرفة على الرحلة الدكتور أحمد الحوراني، والدكتور أحمد الدحدوح والأستاذ رئيس الدالي والأستاذة هالة الحرازين من قسم الجغرافيا.