الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية ياسمين الخيرية...نموذج في رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 11:30 )
رام الله- معا- نجحت جمعية ياسمين الخيرية لرعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التي تتخذها من مدينة البيرة مقرا رئيسيا لها، في تكريس نموذج مؤسساتي رائد في مجال رعاية وتأهيل وعلاج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومحاولة دمجهم في المجتمع المحلي ونشر الوعي لاهمية هذه الفئة وطريقة التعامل معها، انطلاقا من رسالة المؤسسة التي تقوم على اساس تأمين حياة كريمة لجميع المعوقين وايجاد قوانين تدعم حقوقهم في المجتمع.

وتعنى الجمعية التي تأسست عام 2002 بالاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الاعاقة الذهنية والاطفال الذين يعانون من التوحد وصعوبات التعلم والشلل الدماغي، حيث تتولى تقديم خدمات الرعاية والتأهيل والعلاج اليومي لهذه الفئة من المجتمع المحلي ليصل الفرد منهم الى اقصى درجة تمكنه من الاعتماد على نفسه في جميع مناحي الحياة.

وتسعى الجمعية في اطار عملها الى تحقيق جملة من الاهداف ابرزها خدمة وتأهيل وتطوير مهارات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الاعاقة الذهنية، العمل على انشاء مراكز متخصصة بتأهيل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، المحافظة على الحقوق الاساسية لذوي الاحتياجات الخاصة والدفاع عنها، والقيام على تأسيس المشاريع الانتاجية بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تسعى الى تدريب وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، واجراء دراسات ميدانية ومسوحات اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة وجمع المعلومات اللازمة وتصنيفها لتقديم المساعدة اللازمة اقتصاديا" ان امكن"، اضافة الى فتح آفاق للتعامل والتعاون مع جمعيات خيرية محلية ودولية لتطوير عمل الجمعية، كما تعمل من اجل وضع خطط وبرامج كفيلة بتحقيق مبدأ الاندماج التام لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والعمل على تنفيذها، وتأهيل وتدريب اطفال التوحد (AUTISM)، وتوعية المجتمع المحلي وتعريفه بطرق واساليب التعامل مع اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال (زيارات للمؤسسات والمدارس والجامعات... الخ).

وتتكون الجمعية من 4 اقسام علاجية (اثنان منها مخصصة لعلاج النطق، قسم العلاج الوظيفي وقسم العلاج الطبيعي)، اضافة الى 7 مجموعات بناء على مستوى الاعاقة هي:

المجموعة الاولى: طالبات ما قبل المهني وتضم 8 طالبات تتراوح اعمارهن ما بين 10 الى 17 عاما، حيث يتم تدريبهن على نشاطات مهنية مثل استخدام الحاسوب، التدبير المنزلي، تطريز وخياطة.. الخ).

والمجموعة الثانية: تضم 8 طلاب تتراوح اعمارهن ما بين 8 الى 15 عاما حيث يتم توجيه الطالب توجيها سليما في ظل اطار تربوي مرن وذلك من خلال اعتماد منهج تربوي باسلوب تعليمي مناسب ومتوافق مع قدرات الطفل، حيث تتم عملية التأهيل بشكل مشترك ما بين المدرسة والجمعية.

والمجموعة الثالثة: مجموعة الاعاقة العقلية البسيطة تضم 9 طلاب تتراوح اعمارهم ما بين 5 الى 12 عاما وتضم هذه المجموعة اطفال داون ساندورم (down syndrome) والاعاقة العقلية البسيطة) تقدم لهم برامج ادراكية وعلاجية وتأهيلية، تجعل الطالب يعتمد على نفسه في تدبر امور حياته الاساسية والاستقلالية من حيث العناية الذاتية كما يقدم لهم برامج تعليمية بسيطة من حيث اللغة والتركيب.

اما المجموعة الرابعة: تضم 10 طلاب تتراوح اعمارهم ما بين 3 الى 8 سنوات وتضم المجموعة اطفال دوان ساندورم (down syndrome) والميكرو سيفيلي (Microcephally)، والاعاقة العقلية المتوسطة ) وتقدم لهم برامج ادراكية وعلاجية وتأهيلية وتجعل الطالب يعتمد على نفسه في تدبر امور حياته الاساسية والاستقلالية من حيث العناية الذاتية وكما يقدم لهم برامج تعليمية بسيطة من حيث اللغة والتركيب.

في حين ان المجموعة الخامسة: مجموعة الاعاقة الشديدة تضم هذه المجموعة 3 طلاب تتراوح اعمارهم ما بين (5- 13) سنة وتجمع هذه المجموعة بين اطفال الاعاقة العقلية الشديدة والعميقة ويقدم لهم الرعاية والعناية بالاضافة الى التمارين في مجال العضلات الدقيقة والغليظة وبعض البرامج الادراكية والمهارات الاستقلالية.

والمجموعة السادسة: مجموعة اطفال الشلل الدماغي وتضم هذه المجموعة 6 طلاب تتراوح اعمارهم ما بين 3 الى 10 سنوات حيث يقدم لهم جلسات علاج طبيعي ووظيفي بشكل مكثف اضافة الى تقديم الرعاية الطبية.

اما المجموعة السابعة: مجموعة اطفال التوحد تضم هذه المجموعة 4 طلاب اعمارهم تتراوح ما بين 3 الى 21 عاما ويقدم لهم برامج فردية وجماعية يتم من خلالها ضبط الحركة، التواصل السمعي والبصري، تدريب على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والمهارات الادراكية.

وتضم الجمعية عددا من الاقسام هي قسم العلاج الطبيعي الذي يقدم خدمة العلاج الطبيعي لفئة الطلاب الذين يعانون من اعاقة حركية شديدة ومتوسطة بجلسات فردية يوميا من خلال استخدام الاجهزة المساعدة والتمارين اليدوية، وقسم العلاج الوظيفي الذي يختص في علاج وتأهيل المصابين في كافة حالات الاعاقة (الجسدية والعقلية)، والاصابات الحادة والمرض، ويهدف الى تحقيق اعلى مستوى من الاستقلالية في اداء احتياجاته الاساسية.

في حين يهتم قسم علاج النطق بعلاج وتأهيل مشاكل اللغة والنطق والتي يمكن تقسيمها الى اضطرابات لغوية وقواعدية، تركيب جمل، كلمات، مشاكل الصوت، التأتأه، مخارج الاصوات وغيرها، ويتم الاستعانة باجهزة ناطقة واجهزة الحاسوب الذي من خلاله يتم عرض البرامج المساعدة.

وتعتمد الجمعية في تغطية نفقاتها التشغيلية وتامين احتياجاتها العينية على جمع التبرعات من اهل الخير وزكاة الاموال والصدقات ومن خلال جمع الاقساط الرمزية من الطلاب المقتدرين وكذلك من اشتراكات العضوية العامة، في حين يوجد في الجمعية لجنة العلاقات العامة والتوعية وتتولى مسؤولية، نشر الوعي الاجتماعي والمؤسسي تجاه قضايا الاعاقة، وتشجيع واثراء العمل التطوعي، والتعاون مع كافة المؤسسات الحكومية والاهلية والدولية، والقيام بالزيارات للمستشفيات والمدارس للكشف عن مثل هذه الحالات، والتواصل مع وسائل الاعلام بما يحقق اهداف الجمعية، وزيارة الاسر والمعاونة في اعمال الدمج الاجتماعي، تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والندوات، والعمل على زيادة عدد المنتسبين للجمعية بما يخدم اغراضها، والترويج لبرامج واهداف الجمعية، ونشر الابحاث والمنشورات الثقافية، التعرف على تجارب الدول في مجال خدمات المعوقين ومحاولة الاستفادة منها.