الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من طالبات بنات الخضر يزور الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 14:40 )
رام الله- معا- قام وفد من طالبات مدرسة بنات الخضر الثانوية اليوم الخميس، بزيارة علمية للمقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بمدينة رام الله.

بهدف الاطلاع على أهمية الإحصاء وأهمية الرقم الإحصائي الموحد على جميع المستويات وكذلك الاطلاع على طبيعة عمل الجهاز وإنجازاته، ضمن جولة علمية للمدرسة في مدينة رام الله، شملت مقر الإحصاء الفلسطيني، وكان في استقبالهم لؤي شحادة، مدير عام وحدة مجلس الوزراء مدير دائرة العلاقات العامة في الإحصاء الفلسطيني.

وقامت علا عوض القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، بالترحيب بالطالبات على هامش الزيارة، مؤكدة أن المؤسسة الإحصائية الفلسطينية تولي أهمية كبرى لمثل هذا النوع من الزيارات العلمية خصوصاً لطالبات وطلاب، حيث أن العديد من طلاب المدارس قاموا بالعديد من الزيارات العليمة للمؤسسة الإحصائية، مما يدل على أهمية ومكانة المؤسسة الإحصائية والرقم الإحصائي عند طلابنا.

وأضافت عوض أن المؤسسة الإحصائية قامت بزيارات المدارس وإلقاء محاضرات للطلبة من اجل توعيتهم بأهمية الرقم الإحصائي في خدمة أهداف التنمية ومساعدة المخططين والباحثين في وضع الخطط اللازمة للنهوض بواقع المجتمع الفلسطيني.

وشكرت عوض وزارة التربية والتعليم العالي والهيئة التدريسية في كافة المدارس لمساهمتهم في الحملة الإعلامية لكافة المسوح الإحصائية والفعاليات والأنشطة التي ينفذها الإحصاء ولا سيما التعداد السكاني عامي 1997 و2007 والتعداد الزراعي 2010 من خلال نقل الرسالة والأهداف عن طريق الطلبة لأولياء أمورهم وأسرهم.

ودعت عوض الطالبات لدراسة موضوع الإحصاء والاقتصاد والموضوعات ذات العلاقة في المرحلة الجامعية من اجل الانضمام للأسرة الإحصائية والعمل في الإحصاء الفلسطيني.

من جانب آخر قدم يوسف فلاح، مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية، نبذه عن الإحصاء الفلسطيني، مستعرضا نشأة الجهاز وتطوره كما وضح كيفية إنتاج الرقم الإحصائي الرسمي، مستعرضاً المجالات التي يقدمها الجهاز على جميع المستويات، متطرقا إلى المسوح التي ينفذها الإحصاء وكذلك الأرقام الهامة التي يصدرها وكيفية الاستفادة منها على كافة المستويات سواء في التخطيط أو التنمية بشتى أشكالها والتي تخدم البنية التحتية للشعب الفلسطيني، وكذلك نوه أن الإحصاء يعد الخطط المختلفة لتنفيذ المسوح ضمن متطلبات المرحلة وقدم شرحا وافيا حول كيفية جمع البيانات وتحليلها إحصائيا، كما تم عرض فيلم وثائقي حول الإحصاء الفلسطيني بعنوان "أوفياء لمسيرة العطاء".

من جهة أخرى تم اصطحاب وفد الطالبات في جولة تعريفية إلى قاعة الإدخال الرئيسية، حيث قام خالد حنتولي مدير دائرة معالجة البيانات بالإحصاء الفلسطيني، بإعطاء شرحا مفصلا حول كيفية الإدخال منوها إلى أن البيانات هي سرية لا يمكن الاطلاع عليها حسب قانون الإحصاءات العامة لعام 2000، وأجاب السيد حنتولي على كافة الاستفسارات من وفد الطالبات.

وبدوره أشاد وفد الطالبات بالجهود الحثيثة التي يبذلها الإحصاء الفلسطيني، لتوفير الرقم الإحصائي الرسمي وأهميته في التخطيط والتنمية، مضيفا أن جهاز الإحصاء من المؤسسات الرائدة في الوطن التي نعتز بها، نظرا لطبيعة العمل والمهام التي ينفذا كما قدموا الشكر للجهاز على حسن الاستقبال وعلى المعلومات القيمة التي تفيد مجتمع الطلبة، وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش وتم الرد على جميع الاستفسارات.