الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوجود "معا"- النائبان زبون والخطيب يزوران معتقلي حماس في بيت لحم

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 20:13 )
بيت لحم- حصري "معا"- قام النائبان عن كتلة التغيير والاصلاح انور زبون ومحمود الخطيب بزيارة لمعتقلي حماس في سجن المخابرات الفلسطينية في بيت لحم.

وبناء على رغبة الاطراف شارك رئيس تحرير وكالة "معا" ناصر اللحام في هذا اللقاء من اجل معرفة الحقيقة ونقلها للجمهور.

وقال النائب زبون: "اننا معنيون ان تكون وكالة اعلامية مثل "معا" موجودة لنقل الحقيقة للجمهور".

وبعد استقبال الوفد في مكتب مدير مخابرات بيت لحم العقيد حسان حمدان "ابو اللطف" اوضح النائبان لمدير مخابرات بيت لحم انهما لا يريدان سماع الاخبار من الاشاعات في الشارع بل يطلبان لقاء المعتقلين وزيارتهم لمعرفة الحقيقة وهل فعلا قاموا بتعليق الاضراب ام لا ؟.

ورحّبت المخابرات بالزيارة وجرى دخول النائبين ورئيس تحرير وكالة "معا" لزيارة المعتقلين وهم: وائل محمد سعيد البيطار ووسام عزام القواسمي ومهند نيروخ ومحمد يوسف العويوي وجميعم من مدينة الخليل مضى على اعتقالهم في معتقلات السلطة نحو 30 شهرا وبدأوا بالاضراب عن الطعام قبل نحو شهر ولكنهم قاموا بتعليقه قبل نحو 10 أيام واخذوا يتناولون الحليب والماء والملح فقط.

نعم للحليب لا للشوربة

الغرفة التي يحتجزون فيها يوجد بها نافذتين وحمام وفراش واغطية لكنها تخلو من وسائل الاعلام، وبدأت الزيارة الساعة الواحدة وثلث ظهرا واستمرت نحو ساعة.

ولم يشكوا المعتقلون سوى من آلام الاضراب عن الطعام، حيث والحمد لله لا خطر على حياتهم، وقال السجناء ان صحتهم تحسنت بعد ان علّقوا الاضراب واخذوا يتناولون الحليب، وتحدث النائب انور الزبون مطولا معهم لمعرفة مطالبهم واحتياجاتهم.

في البداية كانت الاجواء متوترة لان المعتقلين لم يلتقوا شخصيا بالنائبين من قبل- لكنهم فورا تعرّفوا الى الصحافي ناصر اللحام وسعدوا بزيارته. وسرعان ما زال التوتر وانسجم الحوار.

المعتقلون هدّدوا بالعودة الى الاضراب في حال لم توف السلطة بوعدها ونقلهم الى سجن الخليل!! واكتشفت "معا" من خلال حديث المعتقلين انهم لا يشعرون بالراحة الا في سجن مدينتهم الى حين اطلاق سراحهم بل ان ثقتهم كانت اعلى مع ضباط المخابرات من مدينتهم وحين سألت "معا": لماذا؟ اجابوا انهم يثقون اكثر بابناء مدينتهم لانهم يعرفونهم ويعرفون عائلاتهم.

الحل هو الكفل العائلي !!

واتضح انهم يزورون عائلاتهم وزارهم ممثلون عن 10 مؤسسات حقوق الانسان في بيت لحم واعلنوا عن موافقتهم لمقترح الكفل العائلي حيث ان المخابرات الفلسطينية تقول انها لا تضمن عدم اعتقالهم من جانب الاحتلال في حال اطلقت سراحهم وان قيادة حماس حينها ستحمّل السلطة المسؤولية لا سيما وان عددا منهم مطلوبون للاعتقال من جانب الاحتلال، كما ان قيادة حماس رفضت ان توقع كفالة "اخلاء مسؤولية للسلطة " في حال جرى اطلاق سراحهم.

المعتقلون قالوا:"نحن نرفض هذا المنطق ونوافق على مقترح منظمات حقوق الانسان بوجود كفالة من عائلاتهم لاطلاق سراح الذين امرت المحكمة الفلسطينية العليا باطلاق سراحهم قبل نحو عام، وطالبوا السماح بادخال راديو "مذياع" الى عنبرهم وقالوا ممازحين" حتى نتمكن من سماع اذاعات معا".

رئيس تحرير "معا" وامام المعتقلين ونواب التشريعي اتصل باللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات واقترح اعلان انهاء الاضراب عن الطعام كليا مقابل نقل المعتقلين للخليل وقد وافق رئيس جهاز المخابرات فورا على الاقتراح، مطالبا باعطاء الوقت اللازم لترتيب الامر حيث سيتم نقلهم الى مدينتهم خلال ايام.

وقد اجمل النائب محمود الخطيب والنائب انور الزيون الزيارة التي استمرت ساعة بالمفيدة والايجابية وانهم اطمأنوا على صحة المعتقلين وحصلوا على مطالبهم ايضا، وقبل المغادرة سأل المعتقلين اذا ارادوا ان يأخذوا الشوربة ورد احدهم انه وطالما تعهد قول الصدق انه فعلا تناول مرة وجبة شوربة لكنهم اعلنوا بوضوح انم وفي فترة تعليق الاضراب سيتناولون الحليب ولن يتناولوا الشوربة الا عند وصولهم للخليل.

وبعد اللقاء التقينا ثانية في مكتب رئيس مخابرات بيت لحم "ابو اللطف" وتقدم النائبان بطلب ان يسمح لهم بزيارة الاهل مرة اخرى بعد اللقاء وجرى قبول الطلب وطالبا بادخال "مذياع " للمعتقلين ووافق مدير المخابرات فورا.