الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية صحة الخليل تحتفل بيوم الايدز العالمي

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 22:19 )
الخليل- معا- نظمت مديرية صحة الخليل إحتفالا بمناسبة يوم الايدز العالمي في قاعة غرفة تجارة الخليل، وذلك تحت شعار "حقوق الانسان وتمكين الجميع من الحصول على العلاج".

وحضر الاحتفال، مدير عام صحة الخليل خالد سدر، وتيسير ابو اسنينة مدير عام وزارة الاوقاف، وصالح جادالله مدير مكتب وزارة الرياضة والشباب، استهل الحفل بتلاوة عطرة من القرأن الكريم من الشيخ طلال حمزة مرقة والسلام الوطني الفلسطيني.

من جانبه، رحب مدير عام صحة الخليل خالد محمد سدر، بالحضور ناقلا لهم تحيات وزير الصحة فتحي ابو مغلي، ومدير عام الرعاية الصحية الاولية اسعد الرملاوي، وتحدث عن دور وزارة الصحة في توفير الخدمات الوقائية والعلاجية للمواطنين، وعن سياسة وزارة الصحة في مكافحة مرض الايدز والامراض المنقولة جنسيا، وتظافر الجهود بين كافة المؤسسات والدوائر في محاربة هذا الوباء، لأنة يشكل تحدياً من أخطر التحديات التي تواجه التقدم والتنمية على المستوى العالمي، اذ انه اضافة الى تأثيراته السلبية الأجتماعية والنفسية الخطيرة، فانه يضع الكوابح امام التنمية ويهدد الأمن الإجتماعي والإقتصادي، ويخلف آثاراً مدمرة قد تنشأ عنها حالات طوارىء وأزمات تهدد شعوبا و دولا بأكملها.

وأكد سدر، إن هذا الخطر لا ينحصر تأثيره على الافراد المصابين واسرهم حسب بل يمتد الى النسيج الاجتماعي وقطاعات الصحة والعمل والتعليم والحقوق والفئات المختلفة وبخاصة الضعيفة مثل المرأة والطفل ويفاقم من مشكلة التمييز وإنعدام المساواة.

صالح جاد الله مدير وزارة الشياب والرياضة في الخليل، القى كلمة اللجنة المحلية لمكافحة الايدز في الخليل، بيّن فيها دور اللجنة في ايصال رسالة التوعية والتثقيف، وايجاد طرق لنشر رسالة الوعي والتعريف بهذا الوباء ومكافحتة ونشاطات اللجنة.

وقدم محمد سمير الدويك كلمة مديرية اوقاف الخليل، موضحا ان التزام مجتمعنا بقيم ديننا الحنيف ساهمت في عدم انتشار هذا الوباء وكيف ان الاسلام وفر لنا طرق الوقاية والحماية من خلال تعاليمة السمحة وحقوق المريض التي يجب المحافظة عليها.

ثم قدمت مجموعة متطوعين من جمعية تنظيم وحماية الاسرة، سكتشا مسرحيا هادف لاحدى المشاكل الإجتماعية التي يعاني منها مرض الايدز وهي الوصمة التي تلاحق المرضى وتوعية المواطنين للتعامل معهم نالت اعجاب الحضور.

ثم تحدث مدير الشؤون الصحية، وائل الشريف عن وبائية المرض عالميا واقليميا ومحليا، وعن مرض الايدز واعراضة وكيفية انتقاله والوقاية منه.

كما اجريت مسابقة ثقافية حول المرض الايدز، شاركت فيها جامعة بولتكنك فلسطين، ومركز مصادر التنمية الشبابية نادي الطفل الفلسطيني، ومديرية تربية الخليل، ومديرية تربية شمال الخليل، وفي الختام قام مدير الصحة وضيف الشرف بتوزيع الدروع والجوائز على الفائزين وتكريم الهيئة الادارية في الغرفة التجارية.