الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزير الشباب والرياضة المغربي الاتحاد العربي يحتفي بزملاء المهنة

نشر بتاريخ: 24/12/2010 ( آخر تحديث: 24/12/2010 الساعة: 13:13 )
الدار البيضاء - معا - محمد ابو عرام - عاشت اسرة الاعلام الرياضي في الوطن العربي يوما استثنائيا مساء امس الاول في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية وذلك خلال الاحتفال الكبير الذي اقامة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وبالتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بدعم مباشر من وزارة الشباب والرياضة المغربية واللجنة الاولمبية الوطنية المغربية بتكريم كوكبة من رجال الاعلام الرياضي في الوطن العربي في عيدهم الرابع والذي اقيم في قاعة فندق الشيراطون ورعاه وزير الشباب والرياضة منصف بلخياط وحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية الزميل محمد جميل عبد القادر، ورئيس الاتحاد الافريقي للصحافة الرياضية بلعيد بوميد، ونائب رئيس اللجنة الاولمبية المغربية، وعدد كبير من الشخصيات الرياضية والسياسية والفنية في المغرب والوطن العربي الى جانب حشد كبير من رجال الاعلام الذين يمثلون وسائل الاعلام المقروءة والمكتوبة والمسموعة في ساحات الوطن العربي.

دور هام للاعلام
وفي بداية الاحتفال القى وزير الشباب والرياضة المغربي كلمة قدم من خلالها الشكر والتقدير للاتحاد العربي للصحافة الرياضية والجمعية المغربية على جهودهم الكبيرة لاطلاق هذا الحدث المميز والذي يقدر من خلاله نجوم الاعلام الرياضي في الوطن العربي ممن أثروا الساحة الرياضية بعطائهم ومساهماتهم في تطور الرياضة في الوطن العربي، مؤكدا على الدور الهام الذي يلعبة الاعلام الرياضي في هذا المجال.
واشار وزير الشباب الى اهمية التضامن العربي والاتفاق في سبيل مصلحة الرياضة العربية، مشددا على ارتباط المغرب بمحيطها العربي وعودتها الى الاجواء الرياضة العربية بقوة بعد طول غياب مرحبا باجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب الذي سيعقد في مدينة مراكش خلال شهر اذار من العام القادم.

الاعلامي ثروة كبيرة
من جهته استذكر الزميل محمد جميل عبد القادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية الزملاء الاعلاميين الذين رحلوا بعد ان قدموا للاعلام الرياضي الكثير من الجهد من المرحو تيسير جابر من دولة فلسطين والمرحوم عمر غويلة من دولة تونس والمرحوم عبد اللطيف الغربي من المغرب.
وعبر عن سعادته البالغة باقامة هذا العيد الذي اصبح سنة حميدة تبناها الاتحاد العربي سنويا ايمانا منه بان الاعلامي الرياضي المهني الجيد يعد ثروة كبيرة نعتز بها وان المبدعين المخلصين المعطائين منهم يجب ان ينالو التقدير والتكريم الذي يستحقونه ولو كان معنويا بسيطا.
واشار عبد القادر على ان العيد الخامس للاعلاميين الرياضيين العرب سيقام في العام المقبل في دولة قطر على هامش اقامة الدورة الرياضية العربية في الدوحة
واشاد في ختام كلمته بالجهود الكبيرة التي بذلتها المغرب في احتضان هذا العيد المتميز والذي لولاه لما اقيم بهذا الابداع، موجها شكرة وتقديرة لوزير الشباب والرياضة المغربي ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية.
بدورة رحب بدر الدين الادريسي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بكوكبة الاعلاميين المبدعين وضيوف المغرب معتبرا ان هذا اليوم هو ثمرة جهد وعطاء مبذول من قبل الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، مؤكدا ان هذا العيد له ميزتان ودلائل كبيرة باعتبارة يقام تقديرا لجهود زملاء المهنة الذين ساهموا كثيرا في رفع مستوى الرياضة في الوطن العربي وكان لزاما علينا جميعا ان نقف معهم ونقدر جهودهم ونكرم عطائهم الكبير.

تكريم المبدعين ... وقبة الصخرة حاضرة في التكريم
وفي اجواء احتفالية مؤثرة قام الزميل محمد جميل عبد القادر بتقديم هدية القدس لجلالة الملك محمد السادس والتي ترمز الى قبة الصخرة المشرفة تسلمها وزير الشباب والرياضة المغربي من الوفد الفلسطيني المكون من بدر مكي المكرم عن دولة فلسطين عن طريق رابطة الصحفيين الرياضيينن ومحمد ابو عرام عضو لجنة المصورين الرياضيين العرب وسط تفاعل حار من قبل المتواجدين في القاعة، وتفاعل غير مسبوق من وزير الشباب والرياضة المغربي والذي بدورة قبل المجسم وقدم تحية مفعمة بالمحبة والتقدير باسم الشعب المغربي للوفد الفلسطيني متمنيا لهم اقامة مريحة في بلدهم الثاني.

ليتم بعد ذلك تكريم كوكبة من الاعلاميين البارزين على مستوى الوطن العربي بأوسمة التميز والابداع وهم :خالد حرب –الاردن،بدر مكي-فلسطين،-عبد المحسن الحسيني-الكويت-محمد المؤذن-قطر،يوسف برجاوي-لبنان، ميمونة بنت محمد-موريتانيا،رشيدة بنت عبد السلام هريبي-تونس،محمد الجوكر-الامارات،سعد المهدي-السعودية،المرحوم ابراهيم اسماعيل-العراق،محمد صلاح-الجزائر،احمد صالح-سوريا،عبد الفتاح زكري-ليبيا،محمد هساي-السودان،كمال لحلو،نجيب السالمي،احمد صبري،عبد الله الغزاني،عبد اللطيف الصباري-المغرب.

مثلما تم تكريم امين لعلو رياضي في المغرب وافضل رياضية سارة البكري ،والبطلة العالمية نزهة بدوان، اضافة الى تكريم بدر الدين الادريسي،عبد القادر بلمكي،عدنان السيد،عوني فريج،نجيب زواق،منير طلال.
وسبق المهرجان التكريمي ندوة اعلامية بعنوان دور الاعلام الرياضي العربي في بناء الاستراتيجية الرياضية شارك فيها عدد من النخبة الاعلامية على الصعيدين العربي والمغربي.

وخلال مداخلات الزملاء الاعلاميين كانت هناك مداخلة للزميل بدر مكي حينما وجهة دعوة للصحافة الرياضية العربية من أجل تشجيع منتخباتها على زيارة فلسطين واللعب على ملاعب فلسطين وكسر قاعدة التطبيع التي يرددها البعض، لانه لا يعقل ان يعامل السجين معاملة السجان.
وتمنى مكي ان يكون هناك دور بارز للاعلام الرياضي العربي خلال العام القادم بخصوص فتح الابواب العربية للرياضة الفلسطينية وزيارة المنتخبات العربية للاراضي الفلسطينية، وان يكون دور الاعلام العربي بناء وليس هدام كما حصل في الفترة السابقة خاصة قبيل مباراة المنتخب المصري والجزائري.

لجنة المصورين الرياضيين العرب تعقد اجتماعها الثالث على هامش عيد الاعلاميين الرابع
من جهة اخرى عقدت لجنة المصورين الرياضيين العرب اجتماعها الثالث في قاعة فندق الشيراطون بمدينة الدار البيضاء المغربية بحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وبدر الدين الادريسي نائب رئيس الاتحاد العربي وعوني فريج الامين المساعد للاتحاد العربي، وأعضاء اللجنة:عبد القادر بلمكي رئيس اللجنة،محمد ابو عرام،عبد الله ايوب،مروان الوليد،عصام الحاج،محسن الادريس وحضور سوزان اسكندر من السعودية.

خلال الاجتماع تم مناقشة موضوع الملتقى الرابع الذي سيقام في الجمهورية الليبية خلال شهر اذار من العام القادم حيث تم اعتماد الموضوع التقني والفني والعملي في هذا الملتقى، اضافة الى اقامة معرض للصور الرياضية يتم من خلالة اختيار افضل صورة رياضية على المستوى العربي.
وتم الاتفاق على اعتماد استمارة موحدة للمصورين الرياضيين العرب يتم توزيعها من خلال الاتحاد العربي للصحافة الرياضة لاعتماد الجمعية العمومية للمصورين الرياضيين العرب، مع تكفل رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية باصدار بطاقات خاصة للجنة المصورين في المرحلة الحالية فيما يتم توزيع بطاقات على كل مصور يتم اعتمادة بعد تقديم الاستمارة.

وتم الاتفاق ايضا على عقد اجتماع اخر للجنة المصورين الرياضيين العرب في منتصف الشهر المقبل بناء على دعوة اللجنة الاولمبية الليبية على هامش تقديم الملف الليبي لاستضافة دورة البحر الابيض المتوسط للعام 2017، يتم من خلالة ترتيب كافة الامور الفنية والادارية من اجل انجاح الملتقى الرابع للمصورين الرياضيين العرب.