الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقترح دينيس روس- اقتراح سخيف من طرف مخيف الى طرف ضعيف

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 15:25 )
كتبت هيئة التحرير - بعد فشل وليس "تعثر" الولايات المتحدة الامريكية في رعاية عملية السلام، لوحظ مؤخرا مكابرة واشنطن المتواصلة ورفضها الاعتراف بهذا الفشل، بل انها وفي محاولة منها لمنع اية دول اخرى لاقتراح بدائل للمفاوضات بشكلها الحالي تحاول سعيها لاقناع العالم ان لديها ما تقدمه على هذا الصعيد.

وبحسب مصادر دبلوماسيّة قالت لصحيفة الوطن السعوديّة ان الولايات المتحدة تقترح تشكيل لجنة لبحث الترتيبات الأمنيّة لما بعد الدولة الفلسطينيّة وان ادارة اوباما تتراجع عن تفاهمات أمنية سابقة كان تم التوصل اليها مع اسرائيل والسلطة والأردن ومصر.

وأن الإدارة الأميركية تراجعت عن تفاهمات أمنية تم التوصل إليها بين المبعوث الأمني الأميركي الجنرال جيمس جونز وممثلين عن اسرائيل والسلطة الفلسطينية ولاردن ومصر.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة تقترح تشكيل لجنة لبحث الترتيبات الأمنية لما بعد الدولة الفلسطينية مع الاخذ بعين الاعتبار الخطوط الحمراء التي وضعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

واضافت الصحيفة ان هذا الاقتراح قدم في اطار محادثات سرية تجرى حاليا بين اسرائيل والولايات المتحدة بمبادرة المبعوث الامريكي السابق دينس روس.

وبصراحة ان الخبر غير مفهوم والاقتراح غير مفهوم واصرار ادارة اوباما على عدم الاعتراف بالهزيمة امام نتيانياهو غير مفهوم، وان ما نقرأه هو مجرد اقتراح سخيف من طرف "مخيف " على طرف ضعيف مثل الطرف العربي... وعلى ما يبدو ان الطرف العربي ضعيف، بل ضعيف جدا فيما لا يبدو الطرف الفلسطيني ضعيف، على العكس فان العوامل الذاتية والدولية والاقليمية التي يملكها الفلسطينيون اقوى بكثير مما تملكه العواصم العربية.