الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال الاجتماع السنوي-العمل الزراعي ينتخب مجلس إدارة جديد

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 13:36 )
رام الله- معا- انتخب أعضاء الهيئة العمومية في اتحاد لجان العمل الزراعي، مجلس إدارة جديد، وذلك خلال انعقاد الاجتماع السنوي العادي للهيئة العمومية عبر الفيديو كونفرنس مع فرع الاتحاد في غزة.

وانتخب المجتمعون، آيلين كتّاب، وأحمد صوفان، ورزق البرغوثي، وزكريا عويضات، ونادي فراج، وعلي حسونة، ويوسف عبد الحق، عن فرع الضفة، أما فرع غزة فقد انتخب كل من، جميل اسماعيل، وتغريد جمعة، ومجدي ياغي، وغسان الفيشاوي، ومحمد موسى.

وافتتح الاجتماع، بكلمة ألقها رئيس مجلس إدارة اتحاد لجان العمل الزراعي المحامي بشير الخيري، أكد فيها أن الاتحاد أخذ على عاتقه كغيره من المؤسسات أهدافا ورسالة في أن يعطي كل ما يستطيع من أجل حماية الأرض والمزارعين وتنمية القطاع الزراعي، منوها الى أن الاتحاد عمل خلال الفترة السابقة بكل ما يستطيع من قدرات وإمكانيات محدودة على إيصال المساعدة والعون للمزارعين، كما عمل بكل جهد من اجل الأداء الأفضل.

وأشار الخيري، أن الأرض الفلسطينية هدف للكيان الصهيوني وبالتالي حمايتها واجب على كل مواطن فلسطيني، ومن هذا المنطلق عمل الاتحاد بإدارته ولجانه على حماية الأرض، سيما أن العدو الصهيوني يريد أرضا خالية من أي قومية أخرى، مشددا على أن فلسطين أرضا وشعبا لا يمكن أن يخضع للمساومة أو استفتاء أو بيع وفي مقدمتها حق العودة للاجئين.

وأضاف، اننا نتألم للانقسام الحاصل بين غزة والضفة الغربية، فهذا الانقسام هو انقسام مصالح ومراكز، إننا كجماهير ندين هذا الانقسام ونطالب بلحمة هذا الوطن ووحدته، فلا وقت لمفاوضات عبثية وتعنت بانقسام فلسطيني، علينا أن نتحد ونعمل من أجل تحرير واستقلال هذا الوطن.

بدوره ثمن ممثل وزير الزراعة ظاهر تايه الاتحاد في مسيرة العمل والعطاء، مؤكدا أن واقع البيئة لا يرحم وجل الاهتمام هو خدمة المزارع الفلسطيني، والتعاون المشترك مع الوزارة من اجل حياة حرة وكريمة للمزارعين. وأشار تايه إلى الدور الفاعل للمؤسسات العاملة لخدمة أبناء الوطن، وتعميق الجهود للعمل على تحقيق الأهداف السامية بالجهد الموحد مع القطاعات الزراعية للارتقاء لدعم المزارعين.

من جانبه قال ممثل شبكة المنظمات الأهلية الدكتور عبد الرحمن التميمي: إننا نعتز باتحاد لجان العمل الزراعي باعتباره من المؤسسات الفلسطينية التي لم تفقد بوصلتها الفكرية ودمجها العمل الوطني بالعمل التنموي، كما نعتز بها لأنها على التصاق مباشر مع المزارعين.

ونوه التميمي، الى أن هناك محاولة لتمييع العمل الأهلي بالرغم من أن هذه المؤسسات ضمنت بقاء الشعب الفلسطيني في التصدي للتحديات، مشيرا إلى أن المؤسسات الأهلية لم تتلق سوى 7% من حجم التمويل عام 2008 و2009، بالرغم من أن العاملين في المجتمع الأهلي يشكلون 18%.

وأضاف، أن المجتمع المدني مطالب بالاستمرار بأن يكون الضمانة والصيانة للدولة الوطنية والحفاظ على القيم الوطنية، فالمجتمع المدني هو امتداد اجتماعي للقوى الوطنية.

ممثل مؤسسة فندسو الاسبانية، قال في كلمة المؤسسات الدولية، أن اتحاد لجان العمل الزراعي يعني الكفاءة والفعالية والثقة والالتزام للقضية الفلسطينية، ونحن في مؤسسة فندسو ندعم الاتحاد في مقاومته للاحتلال من خلال خطين، هما الأرض والمياه، ونأمل أن نكون قادرين على الوصول الى هدفنا وإنهاء الاحتلال.

وعرض خلال الاجتماع، التقرير الإداري والمالي وتقرير الجهاز التنفيذي ولجنة الرقابة وتقرير البرامج والمشاريع، وتمت مناقشتها جميعا والتصويت عليها، حيث ركز أعضاء الهيئة العامة في مداخلاتهم، على ضرورة تقوية وتفعيل اللجان الزراعية التابعة للاتحاد، والعمل بجهد أكبر على جلب التمويل، وإقامة مشاريع إنتاجية قادرة على تمويل الاتحاد ذاتيا.