الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النزلي: دعم قطاع الشباب من أولويات التنمية في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 16:32 )
غزة- معا- اعتبر علي النزلي رئيس نادي الجزيرة الفلسطيني أن الاستثمار والدعم في القطاعات الشبابية يجب ان يكون من أولويات التنمية في فلسطين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة انتربال البريطانية وحضرها العديد من المختصين الذين مثلوا مؤسسات المجتمع المدني وممثلين عن الوزارات والجامعات والتي كانت بعنوان "التنمية في قطاع غزة"، حيث اكد النزلي على ضرورة أن تركز الجهات المانحة على الاحتياجات الحقيقية للشعب الفلسطيني وفق الأجندة الفلسطينية ومتطلبات التنمية في قطاع غزة وعدم تكرار تجارب المانحين السابقة والتي كانت ترتكز على تقديم الاغاثات العاجلة والطارئة وتوفير فرص العمل المؤقتة والتي لا تساعد في عملية التنمية بل توجد حالة من الإتكالية والإحباط.

وقال النزلي خلال ورشة العمل انه منذ اتفاقية أوسلو ورغم الأموال الكبيرة التي تدفقت على الأراضي الفلسطينية فإن محصلة عملية التنمية تكاد تكون معدومة لان الجهات المانحة كانت تقدم المال وفق أجندتها.

وأكد النزلي ان الاستثمار والدعم في قطاع الشباب هو مهم جدا للوصول الى عملية التنمية الحقيقية وخاصة التنمية الرياضية لأننا بحاجة إلى ان نبنى الإنسان الفلسطيني الذي سيحمل المشروع الوطنى الفلسطيني، مشيرا الى ضرورة تجهيز المنشآت والملاعب الرياضية التي تخدم هذا الجانب وتأهيلها وإنشاء العديد من هذه المنشآت والملاعب حتى تسطيع أن تفي بحاجات الأندية الرياضية الموجودة في قطاع غزة وخاصة انه يوجد اكثر من 60 ناد رياضي إضافة الى المئات من المراكز الشبابية ولا يوجد سوى 7 ملاعب رياضية وجلها غير مؤهل من الناحية الفنية واللوجستية.

واكد ضرورة تضافر كافة الجهود الداخلية والخارجية من اجل التركيز على شريحة الشباب التي هي عماد الأمة ومستقبلها وانه من خلال الاستثمار والتنمية في هذا المجال فأننا نجنب هذه الشريحة العديد من المشكلات النفسية والمجتمعية التي يقع فيها العديد من الشباب. وأن العالم المتحضر اليوم يولي هذه الشريحة اهتماما خاصا لذلك يتم التركيز على قطاع التنمية الرياضية، واستعرض النزلي التجربة الناجحة لنادي الجزيرة مع شريحة المعاقين الرياضيين والذين عرف عنهم سابقا بالإحباط واليأس الى انه من خلال الإعداد والعمل والخطط التأهيلية استطاعوا أن يحققوا لفلسطين الانجازات الكبيرة في المحافل الدولية ما انعكس ايجابا على هؤلاء الشباب وأصبحوا جزء أصيلا من عملية التنمية في المجتمع.