الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد عمال فلسطين يشارك في أعمال اللجان الدستورية للتشريعات العمالية

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 10:57 )
رام الله- معا- أنـهى وفـد الاتحاد العام لعمال فلسطين، زيارة ناجحة إلى سوريا، حيث شارك الوفد في اجتماعات اللجان الدستورية للتشريعات العمالية العربية والدولية ولجنة الشباب العامل واللجنة الدستورية للمرأة والطفل.

وتكون الوفد من، محمد العرقاوي نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين، ومحمد علّوش الأمين المساعد لدائرة الشباب العامل في الاتحاد، وهالة حمزة عن دائرة المرأة لفرع الاتحاد في سوريا.

كما شارك الوفد، في أعمال الندوة النقابية العربية التي عقدت بمقر معهد الثقافة العمالية العربي بدمشق، على مدار ثلاثة أيام متتالية.

وناقشت اللجان الدستورية، التقارير الإدارية والنشاطات التي قامت بها دوائر التشريعات والشباب والمرأة خلال السنوات السابقة، وأهم القضايا التي يجب التركيز عليها لإنجاح عمل الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في خدمة الطبقـة العاملة العربية في أقطـار الدول العربية المختلفة، كما تم التأكيد على تناول مختلف النشاطات ذات الأكثر أهمية، والتي من شانها أن تعزز حضور المرأة والشباب في النقابات العربية والعمال العرب وتفعيل دور لجنة التشريعات في الاتحاد الدولي.

وفي الندوة العربية، تم تقديم مداخلات قطرية وعربية وأكاديمية، تناولت أهم التشريعات العربية والدولية الخاصة بتطوير التشريعات بما يتناسب مع حجـم التطورات والمستجدات على الساحة العمالية والنقابية في العالم، وفيما يخص المرأة والشباب العامل في هذا الإطار.

كما تناولت المحاضرات، أهمية تفعيل دور الشباب والمرأة العاملة العربية في مجال التشريع العمالي من اجل أن يتم تصويب وضعهم القانوني في سـوق العمل العربي والدولي.

وقدم الوفد الفلسطيني، تقريراً عن نشاطات هذه اللجان في الاتحاد العام لعمال فلسطين في مجالات المرأة والشباب والتشريعات العمالية حيث تم تسليم رئاسة الدورة رزمة من المشاريع الفلسطينية الخاصة بالعمل والعمال.

وفي نهاية اللقاءات، تم الاتفاق على عدد من التوصيات، كان من أهمها، إدانة جميع الممارسات الإسرائيلية التي يمارسها جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين ضد عمال وشعب فلسطين، واستنكار الاستمرار الهمجي الإسرائيلي في مطاردة العمال الفلسطينيين، وإدانة كافة إشكال الابتزاز التي تمارس ضد عمال لبنان والعراق من الاستعمار الأمريكي الإسرائيلي، كما اتفق على أن يتم الإعلان عن برامج ثقافية في مجالات التشريعات العربية والقطرية بما يتناسب مع قدرات وأوضاع العمال الفلسطينيين، بالاضافة الى ايجاد قاعدة معلومات خاصة بالتشريعات العمالية العربية من قبل الاتحادات العمالية العربية، وذلك على موقع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

كما اتفق المجتمعون، على تفعيل عمل الاتحادات القطرية ورفع مستوى التواصل مع الاتحاد الدولي.

وفي نفس الزيارة، عقد الوفد الفلسطيني عدد من اللقاءات الثنائية مع عدد من النقابيين العرب، وبحث عدد من القضايا المشتركة بينهما.

من ناحية ثانية، التقى الوفد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سورية محمد شعبان عزوز، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات عمال سورية، حيث حمل الوفد رسالة من الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم، تم تسليمها لرئيس الاتحاد وتم بحث عدد من القضايا الثنائية التي تهم الاتحادين في سوريا وفلسطين.

كما تم الاتفاق على تنفيذ عدد من البرامج الثقافية العمالية بشكل دوري ونصف سنوي، لصالح النقابات العمالية الوطنية في الاتحاد العام لعمال فلسطين حيث سيتم تنفيذها في سوريا، وتم الاتفاق على تفعيل التعاون بين النقابات الوطنية في الاتحاد العام والاتحادات المهنية في الاتحاد العام لنقابات عمال سوريا.

من جهته، عبّر رئيس الاتحاد محمد عزيز عن دعمه المطلق لقضية العمال الفلسطينيين وتواصله مع مختلف الجهات الإقليمية والدولية لدعم العمال الفلسطينيين، كما التقى الوفد رؤساء الاتحادات المهنية العربية للمؤسسات والخدمات العامة والصناعات المعدنية وتم الاتفاق على آليات التواصل المستمرة بين الجانبين وطرق التواصل مع الاتحاد العام لعمال فلسطين ونقاباته الوطنية.

وفي لقاء آخر، التقى الوفد مع الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رجب معتوق، وعدد من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد الدولي وتـم بحث آليات التواصل مع الاتحاد العام لعمال فلسطين، وبحث مختلف المقومات الأساسية التي تساهم في تعزيز دور الاتحاد العام لعمال فلسطين، والتأكيد على أهمية الوحدة النقابية الفلسطينية، كما تم بحث عدد من مشاركات الاتحاد العام ونقاباته الوطنية في مختلف أنشطة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وخاصة تفعيل اللجان الدستورية.