الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية تنشر مجموعة من الارشادات

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 11:23 )
رام الله- معا- أهابت الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية، بمزارعي اشجار الزيتون والفاكهة المختلفة لاتباع مجموعة من الارشادات الزراعية، التي تسهم في زيادة كمية الحصاد المائي، وتركيزها في منطقة الجذور من اجل الحفاظ على الانتاج الزراعي والبقاء على حياه الاشجار حديثة الزراعة كونها اكثر حساسية لقلة الامطار وهي بحاجة اكثر للري التكميلي في موسم الصيف.


جاء ذلك، نتيجة لتاخر الامطار في الموسم الحالي، وتدني معدلات هطول الامطار في السنوات السابقة، مما انعكس بشكل سلبي على انتاجية المحاصية النباتية بشكل عام و على اشجار الفاكهه بشكل خاص، وعليه لاحظت الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية، تراجعا ملموسا في انتاجية اشجار البستنة الشجرية المختلفة خاصة في المحصول الاستراتيجي والذي يعول علية المزارعين الكثير الا وهو الزيتون.

ومن هذه الارشادات:-

اولا: ابار الجمع

الاجراءات الواجب اتخاذها من اجل تعظيم كمية المياه المجموعة في ابار الجمع:

تفقد البئر والتاكد من عدم وجود اي تسريب للمياه.
صيانة البئر بشكل دوري وذلك للتاكد من عدم تسريبة للمياه.
تفقد مسطبه (منطقة تجميع المياه) المغذية للبئر والتاكد من صلاحيتها وميلانها والعمل على توسعتها اذا كان الامر ممكنا من اجل زيادة كمية المياه المجموعة.
فتح قنوات لتغذية البئر من اماكن جريان مياه الامطار.
التاكد من ان مصفاة البئر غير مغلقة بسبب الاوساخ التي قد تعلق بها وصيانتها اذا لزم الامر وذلك باستمرار من اجل عدم خسارة المياه لهذا السبب.

ثانيا: جدولة استخدام مياه ابار الجمع


بعد انتهاء موسم هطول الامطار يجب القيام بالاجراءات التالية من اجل الاستفادة المثلى من المياه التي تم جمعها في ابار الجمع:

حساب كمية المياه المجمعة وذلك بقياس مستوى المياه في البئر.
حصر عدد الاشجار التي سيتم توزيع مياه الامطار عليها.
توزيع كميات المياه المتجمعة في البئر على عدد الريات خلال موسم الجفاف، ومن المفضل هنا تقليل عدد الريات لتكون رية في الشهر ويمكن استشارة المختصين في الارشاد الزراعي في هذا المجال.
التاكد من مستوى المياه في البئر باستمرار وذلك للتاكد من عدم وجود اي تسريب قد حصل خلال موسم الامطار او بعد ذلك من اجل عمل الاجراءات اللازمة.
في حال حصول اي تسريب للمياه من البئر على المزارع ان يقوم باستخدام المياه لري الاشجار وبالسرعة الممكنة حتى لا تذهب المياه سدى بدلا من خسارتها.

ثالثا: عملية جمع المياه في منطقة الجذور ( التجوير والتقنايه) في موسم الامطار


الاجراءات العملية لانجاح هذا الاسلوب بالاتي:

حراثة الارض حرثة سطحية بعمق 15سم ( حراث الشقاق).
تحديد منطقة بناء المسطبة بحيث تكون المسافه بين الجذع والمسطبة بشكل نصف قطر يعتمد طولة على ابعاد الظل التي تغطيها الشجرة ، لان توزيع المجموع الجذري الفعال حول الجذع يكون تقريبا ممتد تحت منطقة الظل للاشجار.

عمل مسطبة بارتفاع 25سم حول جذع الشجرة بشكل هلالي او نصف دائرة، وذلك بتجميع التراب من خارج منطقة الجذور وليس من منطقة الجذور حتى لا تتقطع هذه الجذور.
عملية ربص المساطب حتى تصمد ولا تتلف بسبب زيادة كمية الماء المتجمعه.
فتح قناه من منطقة الجريان السطحي وربصها لتغذية منطقة الجذور اذا امكن ذلك.
على المزارع القيام بعملية تفقد هذه المساطب والقيام بعملية الصيانة المستمرة لها خلال موسم هطول الامطار.

رابعا: الحراثة


الحراثة تهدف الى المتواجدة في الحقل والقضاء على الحشرات الموجودة فيها.

اجراءات الحراثة السليمة في بداية الموسم والتي تهدف الى زيادة تخزين المياه في التربة من خلال تقليل الجريان السطحي في موسم الامطار هي:

تحديد اذا ما كان هنالك ميل في الحقل وتحديد اتجاه هذا الميل.
اذا كانت الارض مائلة يكون اتجاه الحراثة عموديا على اتجاه الميل.
تكون الحراثة على عمق لا يتجاوز 15 سم في منطقة الجذور ( ظل الشجرة عند وقت الظهر) حتى لا تتسبب بتقطيع الجذور اذا كانت الحراثة اعمق من ذلك.
يعتبر موعد الحراثه في بداية موسم هطول الامطار ضروريا جدا لتمكين التربة من تخزين مياه الامطار.

اجراءات الحراثة السليمة بعد انتهاء موسم هطول الامطار والتي تهدف الى تكسير الانابيب الشعرية البخرية التي تتبخر من خلالها المياه المخزونة في سطح التربة ( منطقة الجذور) وكذلك تهدف الحراثة الثانية الى ازاله الاعشاب:

من الضروري ان يقوم المزارع بعملية ازالة الاعشاب وتكسير الانابيب الشعرية البخرية عن طريق الحراثة بعد انتهاء موسم هطول الامطار مباشرة.
من المفضل ان يقوم المزارع بتحريك التربة يدويا بالفاس ( نكاشة) اذا امكن ذلك.
اذا لم يتمكن المزارع من القيام بعملية التحريك ( النكاشة) علية ان يقوم بعملية الحراثة بحيث لا يزيد عمق هذه الحرثة في منطقة الجذور عن 15 سم.

واشارت الادارة، الى ان القيام بمثل هذه الاجراءات التي توارثناها عن اجدادنا، تساهم اسهاما فعليا في زيادة انتاجية الاشجار المثمرة وضمان نجاح الاشتال حديثة الزراعة، بسبب توفر كميات اضافية من مياه الامطار للاشجار.