الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تحذر من نفاد 140 صنف دواء في مستشفيات غزة

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 17:24 )
غزة - معا- طالبت النقابات الصحية في تجمع النقابات المهنية الفلسطينية في غزة، المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة برفع الحصار عن غزة "فورا" وتزويد الأطفال والمرضى بالدواء، ودعت مؤسسات حقوق الإنسان بالوقوف أمام مسؤوليتها لرفع "الظلم" وتزويد غزة بالدواء.

جاء ذلك خلال اعتصام نظمته النقابات الصحية في تجمع النقابات المهنية، رفضا للسياسة الحصار على قطاع غزة، والمطالبة بتزويد مستشفيات غزة بالدواء والأجهزة الطبية.

ورفع الأطباء خلال الاعتصام شعارات تندد بالحصار على غزة، وتدعوا إلى إغاثة مرضى وجرحى غزة، مطالبتا المجتمع الدولي بالتدخل وإنقاذ مرضى غزة.

وقال نقيب المهن الطبية الفنية عبد المحسن أبو الروس، إن الجهات المعنية في وزارة الصحة المقالة تشير إلى نفاذ ما يزيد عن (140) صنفاً من الأدوية الأساسية من أصل (450) علماً بأن 80 صنفاً منها ستنفذ خلال ثلاثة أشهر، وكذلك المستلزمات الجراحية تعاني من نقص حاد فأصبح رصيد (150) صنفاً منها صفر من أصل (800)، كذلك (60) صنفاً منها تنفذ خلال ثلاثة أشهر، إضافة إلى العديد من الأصناف خارج القائمة الأساسية مفقودة والخاصة بأمراض الأورام .

وقال ابو الروس، "يا أحرار العالم نذكركم بأن القانون الدولي والانساني وقوانين حقوق الإنسان، واضحة لا لبس فيها تؤكد على توفير الخدمات الأساسية للإنسان والحد الأدنى من مقومات الحياة من سكن وعلاج وتعليم، فشاركونا يا شرفاء العالم في فك الحصار ورفع الظلم عن مرضانا وأطفالنا لنضيء شمعة الأمل لهم في غزة".

كما وطالبت جامعة الدول العربية بالعمل بكل السبل كي عيش أطفال غزة بحرية وكرامة كباقي أطفال العالم، مطالبتا الأمتين العربية والإسلامية إلى المساهمة في دعم أطفال فلسطين، وتنظيم الفعاليات لفضح "جرائم" الاحتلال بحق أطفال غزة.