الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تطرح التعديل الوزاري والديموقراطية تؤكد ضرورة استئناف الحوار

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 18:32 )
غزة- معا- طرح وفد من حركة "حماس" اليوم الاحد، موضوع توسيع الحكومة المقالة والتعديل الوزاري القادم وأهمية توسيع دائرة المشاركة، في لقاء بين وفد من حماس ووفد من قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عقد في مدينة غزة.

وضم الوفد من الديمقراطية كلا من محمود خلف، د. احمد حماد، د. فاروق دواس و.وائل خلف، مع وفد من قيادة حركة حماس ضم د. خليل الحية ود. يوسف رزقه والمهندس إسماعيل الأشقر وأيمن طه.

وبحث اللقاء الوضع الذي تمر به المنطقة اثر الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة والتهديد بشن عدوان جديد على قطاع غزة، حيث أكد الطرفان على ضرورة مواجهة التهديدات بصف فلسطيني موحد والدفاع عن أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد محمود خلف عضو اللجنة المركزية للجبهة في بيان وصل "معا" ان جبهته تعطي الأولوية في هذه المرحلة لبذل مزيد من الجهود لإنهاء "الانقسام" واستعادة الوحدة الوطنية على أساس وثائق الإجماع الوطني "اعلان القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني"، وأهمية العودة للحوار الوطني الشامل بين جميع الفصائل لاستكمال نقاش نقاط الخلاف كما كان في حوار القاهرة بعيدا عن "الثنائية" الذي تؤدي إلى محاصصة وتكرس الأمر الواقع، حسب تعبير البيان.

واكدت الجبهة خلال لقائها حركة "حماس" على ضرورة تشكيل حكومة ائتلاف وطني يشارك بها الجميع وذات وظائف محددة منها الاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية، وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل، وتوحد المؤسسة الفلسطينية وإدارة الشأن العام حتى الانتخابات وتشكيل حكومة دائمة من خلال المجلس التشريعي الجديد.

ودعت الجبهة الى إطلاق الحريات الديمقراطية وتهيئة الأجواء للحوار الوطني الشامل، وعدم التعامل مع ردود الأفعال وإغلاق ملف الاعتقال السياسي ووقف الحملات الإعلامية المتبادلة.

واتفق الجانبان على أهمية مضاعفة الجهود لإنجاز المصالحة الفلسطينية الحقيقية واستمرار اللقاءات الوطنية المشتركة.